عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

أسباب الإصابة بزرق العين (الجلوكوما) 2024

أسباب الإصابة بزرق العين (الجلوكوما)

الجلوكوما إحدى إصابات العين الخطيرة وهو مرض يصيب العين تدريجي يؤثر على العصب البصري وقد يؤدي إلى فقدان البصر و الإصابة بالعمى إذا تركت دون علاج. ويشير إليه اسم “سارق البصر الصامت” لأنه غالبا لا تظهر عليه أعراض ملحوظة في مراحله الأولى. في هذه المقالة ، سوف نتعرف على أسباب الإصابة بزرق العين (الجلوكوما).

أسباب الإصابة بزرق العين (الجلوكوما)

من الأسباب الإصابة بزرق العين (الجلوكوما) تجمع السوائل في الجزء الأمامي من العين، وهذا يسبب تلف في العصب البصري، وارتفاع ضغط العين. كما يعد الزرق وراثياً، فيتوارثه الأبناء في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بالجلوكوما تشمل أسباب الإصابة بالزرق الآتي:

ضغط العين المرتفع

ضغط العين المرتفع

 

من أحد أسباب الإصابة بزرق العين (الماء الازرق في العين) الأكثر شيوعًا لمرض الزرق هو ارتفاع الضغط داخل العين، المعروف باسم ضغط العين. وهذا الضغط المتزايد قد يسبب ضرر للعصب البصري والذي يؤدي إلى فقد للرؤية.

العمر

يعتبر مرض الجلوكوما أكثر شيوعًا لدى كبار السن، ويزداد خطر الإصابة بالمرض مع تقدم العمر.

الوراثة

الوراثة: بعض أشكال زرق العين تنتشر في العائلات، والأكثر عرضة للإصابة هم الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض.

الظروف الصحية

بعض أمراض صحية مزمن، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض الجلوكوما.

العرق

لون البشرة (بشرة صفراء، بشرة داكنة، بشرة بنية) الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا فما فوق لديهم فرصة للإصابة بالجلوكوما تصل إلى 5 أضعاف الأشخاص ذوي البشرة البيضاء، ويتعرضون لتفاقم أعراض المرض وفرصة فقدان البصر يصل إلى 4 مرات أكثر من البيض، وفي هذه الفئة العمرية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 64 عامًا المصابين بالجلوكوما لديهم فرصة أكبر بـ 15 مرة لفقدان بصرهم من الأشخاص البيض.

الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد، حيث يكون حجم مقلة العين كبيرًا وتكون شبكية العين شفافة، معرضون لخطر إرتفاع ضغط العين والضغط على العصب البصري، مما يسرع عملية الضرر أكثر من الرؤية الطبيعية.

طول النظر، من أسباب الإصابة بزرق العين (مرض الماء الازرق في العين) حيث يكون حجم مقلة العين صغيراً والفتحة أمام مقلة العين ضيقة وزاوية العين أضيق من أصحاب الرؤية الطبيعية.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العين مثل القرنية الصغيرة أو اضطرابات العين الأخرى.

تناول بعض الأدوية ومنها الستيرويدات من أسباب الإصابة بزرق العين.

إصابات العين أو دخول مادة كيميائية للعين.

تشوه العين منذ الولادة.

 

أسباب الإصابة بزرق العين

 

علاج زرق العين (الجلوكوما)

بشكل عام لا يوجد علاج لمرض الماء الأزرق ولكن يتم علاج الأعراض والعلامات، ويهدف العلاج إلى تقليل شدة المرض إن العلاج والتشخيص المبكر للجلوكوما قد يحميك من المضاعفات غير الضرورية، تتضمن العلاجات المستخدمة لعلاج الجلوكوما ما يلي:

قطرات العين والأدوية

تعتبر استخدام قطرات العين هي الخيار الأول لعلاج الجلوكوما، حيث عادة يستخدم لعلاج ضغط العين، والبعض الآخر يعمل على تقليل السوائل في العين، ويتم تناوله بانتظام، وتشمل الأعراض الجانبية: احمرار العين، وعدم وضح الرؤية، وحساسية العين.

مشابهات البروستاجلاندين

تقوم بتقليل ضغط العين.

حاصرات بيتا

قد تستخدم في بعض الأحيان.

العلاج بالليزر

هناك عدة أنواع من العلاج بالليزر للزرق:

ترميم الشبكة التربيقية بالليزر: تعمل عملية ترميم الشبكة التربيقية على تصريف السوائل من العين، لكن يجب تناول بالأدوية وقطرات العين الموصوفة بالإضافة لإجراء الجراحة.

بضع القزحية: يستخدم مع المرضى الذين يعانون من زرق العين مغلقة الزاوية.

تخثير ضوئي تدويري.

العمليات الجراحية

يوصى الطبيب للتدخل الجراحي في حال فشل قطرات العين والليزر في علاج ضغط العين، حيث تساعد جراحة الجلوكوما على تصريف الماء من العين. ومن العمليات الجراحية التي يلجأ لها الطبيب هي:

ترشيح سائل العين.

زرع آلة تصريف سوائل العين.

يفحص طبيب العيون المريض، وبناءً على ذلك يختار الجراحة التي تناسبه، ويبلغه عن تكلفة عملية المياه الزرقاء قبل القيام بها.

شاهد عملية تصحيح النظر لمركز مشهور خبراء العيون على يد الاستشاري محمد مشهور

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات