عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

ما هي أعراض زرق العين؟ 2024

 

الزرق هو مرض يصيب العين التي تضر بالعصب البصري نتيجة زيادة الضغط في العين إلا أن بعض حالات الزرق لا يصاحبها ارتفاع في ضغط العين. يساعد فيها الكشف المبكر عن مرض الجلوكوما على علاجه وعدم تطوره. فدعونا نتعرف في هذا المقال على ما هي أعراض زرق العين ؟

ما هي أعراض زرق العين ؟

المياه الزرقاء هي أحد أمراض العين التي تضر بالعصب البصري قد يكون من الصعب ملاحظة أعراض زرق العين، خاصة في وقت مبكر من المرض، ولكن قد يتم اكتشاف المرض مبكرًا أثناء فحوصات العين الروتينية.

يَختبر مُعظم مرضى زرق العين أيّة أعراض تُذكر أبرز أعراض زرق العين التي تصيب العينين حسب نوعه أعراض المياه الزرقاء في العين :

أعراض زرق العين الزّاوية المفتوحة :

تعد الغلوكوما مفتوحة الزاوية من أنواع الغلوكوما الأكثر شيوعًا، وينتج عن تراكم السوائل تدريجياً في العين بسبب انسداد قنوات التصريف مما تؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين ويؤدي إلى تلف العصب البصري.

يتطور أعراض الجلوكوما مفتوح الزاوية تدريجيًا وببطء على مدار سنوات، عادة لا تظهر أعراض الماء الأزرق في العين في هذا النوع مبكرًا، ولكن أعراضه في المراحل المتقدمة تشمل :

مشاكل بصرية كضعف البصر.

فقدان الرؤية الجانبية، بحيث تتحول الرؤية إلى رؤية نفقية، وكأن الشخص ينظر من خلال أنبوب.

أعراض زرق العين

اتساع حدقة العين حتى في وجود الضوء.

تورم القرنية.

غثيان.

الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالزرق هم أكثر عرضة للإصابة به، وكذلك الأشخاص المصابين بأمراض القلب والسكري، ويزداد خطر الإصابة بالجلوكوما مع التقدم في العمر.

أعراض زرق العين الزّاوية المغلقة :

الماء الأزرق في العين منغلقة الزاوية، أو انسداد الزاوية، هو النوع الأقل شيوعًا. وينتج عن انسداد الزاوية بين القزحية والقرنية، مما يؤدي الي ارتفاع ضغط العين وتلف العصب البصري.

ويتميز الماء الازرق مغلق الزاوية بأن أعراضه غالبا ما تتطور بسرعة، على عكس الجلوكوما مفتوح الزاوية، وقد يظهر فجأة على شكل نوبات حادة تستمر لمدة ساعة أو ساعتين، مع زيادة ضعف النظر مع كل نوبة.

تشمل أعراض زرق العين أثناء النوبة ما يلي:

ألم شديد في العين وحولها.

احمرار العيون.

تسبب تغيرات في الرؤية كرؤية هالات حول الأضواء.

صداع شديد.

فقدان مفاجئ للرؤية.

أعراض زرق العين

القيء والغثيان.

تجدر الإشارة إلى أن الزرق مغلقة الزاوية هي حالة طبية خطيرة تتطلب طلب الرعاية الطبية الطارئة، حيث إن إهمال علاجها قد يؤدي إلى العمى خلال يوم واحد.

أعراض زرق العين ذو التوتر الطبيعي :

الماء الأزرق ذو التوتر الطبيعي هو شكل من أشكال زرق العين هو مرض يصيب العين ، وينطوي على تلف العصب البصري بسبب انخفاض تدفق الدم إليه دون زيادة في ضغط العين، وقد يصنفه البعض البعض على أنه نوع من الجلوكوما مفتوحة الزاوية.

مثل الجلوكوما مفتوحة الزاوية، عادةً ما يتطور الجلوكوما ذو التوتر الطبيعي تدريجيًا مع مرور الوقت وقد لا يتم اكتشافه إلا بعد حدوث تلف في العصب البصري بالفعل وتأثر الرؤية.

قد تشمل أعراض زرق العين ذو التوتر الطبيعي في المراحل المتقدمة ما يلي:

ظهور بقع عمياء في مجال الرؤية.

فقدان الرؤية الجانبية.

احمرار العين.

اتساع حدقة العين حتى في وجود الضوء.

غثيان.

فقدان الكامل للرؤية في المراحل المتأخرة.

أعراض زرق العين الثانوي :

يحدث الماء الأزرق الثانوي نتيجة حدوث صدمة أو حالة طبية أخرى، مما يؤدي إلى الجلوكوما. ومن أمثلة هذه الحالات ما يلي:

التهاب القزحية.

مرض السكرى.

الساد أو الماء الأبيض.

استخدام أدوية الكورتيكوستيرويدات.

وتختلف أعراض زرق العين في هذه الحالة باختلاف نوع الجلوكوما المسببة لها، سواء كانت مفتوحة أو مغلقة، بالإضافة إلى أعراض حالتها المسببة له.

وبالإشارة إلى أنه يمكن علاج الضوء الأزرق من خلال الحالة الأساسية المسؤولة لارتفاع ضغط العين، لكن لا يمكن إصلاح الضرر الذي يصيب العصب البصري أو الرؤية.

أعراض زرق العين الخلقية :

زرق العين الخلقي هو نوع وراثي من الجلوكوما مفتوحة الزاوية. يحدث عند الأطفال حديثي الولادة نتيجة عدم تطور التصريف في العين بشكل طبيعي قبل الولادة، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في العين وزيادة ضغط العين، مما يؤدي بعد ذلك إلى الضغط على ألياف العصب البصري، مما يؤثر على الرؤية.

يظهر الماء الأزرق الخلقي عند الأطفال منذ الولادة وحتى عمر 3 سنوات، وغالباً ما يكتشفه الأطباء بين عمر 3 و6 أشهر.

احتمالية ظهور أعراض الماء الأزرق الخلقي عند الأطفال في البداية، ولكن يتطور بالتدريج مع مرور الوقت، مما يسبب عدة علامات عند الطفل، منها:

دموع مفرطة بالعين.

حساسية للضوء.

البكاء.

كبر العين وتضخمها.

وجود طبقة غائمة أو مائية على القرنية.

الحول.

تابع أيضاً

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات