عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

أنواع العدسات المعالجة للمياه البيضاء 2024

أنواع العدسات المعالجة للمياه البيضاء

 

تتمحور جودة الرؤية اعتمادًا على أنواع العدسات التي يتم اختيارها بناء على رأي جراح العيون المناسبة لكل مريض. ويوجد نوعين من أنواع العدسات المستخدمة في عملية المياه البيضاء وهما النوع الأول الهندي والنوع الثاني الأمريكي.

أنواع العدسات المعالجة للمياه البيضاء

تتعدد أنواع العدسات المعالجة للمياه البيضاء ولكن تختلف من حالة إلى أخرى فلكل حالة النوع المناسب لها حسب درجة العتامة ولا يمكن اختيارها سوى طبيب العيون. ويوجد نوعين من أنواع العدسات المستخدمة في عملية المياه البيضاء وهما النوع الأول الهندي والذي يستخدم في بعض البلاد الأجنبية ولكن استخدمه ليس الأفضل نظراً لعدم عمليته، النوع الثاني الأمريكي وهو الخيار المثالي لمعظم الأطباء لأنه يحتوي على الكثير من المميزات.

العدسات أحادية البؤرة (Monofocal IOL)
عدسات أحادية البؤرة هي أكثر أنواع العدسات المستخدمة في عملية المياه البيضاء استخدامًا، فهي تقوم بتخصيص الرؤية في مسافة واحدة فقط قريبة أو بعيدة غالبًا ما تستخدم لتصحيح الرؤية للمسافات البعيدة حيث يستغني المريض عن نظارات المسافات الطويلة. لذلك بعد زراعتها، يستخدم المريض النظارات الطبية في حالة القراءة ورؤية المسافات القريبة.

العدسات اللاكروية  (Aspheric IOL)

العدسات اللاكروية نوع من أنواع العدسات أحادية البؤرة تعمل على علاج المياه البيضاء وتحسين تباين الأوان وتميزها ولها دور كبير في تحسين الرؤية الليلية، مما يجعلها ملاءمة لممارسة القيادة الليلية لفترة طويلة، كما يعتبر النوع الأحدث من هذه العدسات خيارا أفضل لتحسين البعد البؤري المتوسط  للقراءة وخيارا ممتازاً لمستخدمي الكمبيوتر.

العدسات ثنائية البؤرة (Multifocal IOL)

من أنواع العدسات التي تتميز بقدرتها على علاج مشاكل الرؤية بشكل أشمل فهي عدسات تستخدم لتصحيح الرؤية للمسافات القريبة والبعيدة في نفس الوقت، مما يغني المريض عن ارتداء النظارات الطبية للقراءة بعد العملية. تُعد هذه العدسات أفضل أنواع العدسات المستخدمة في عملية المياه البيضاء في الآونة الأخيرة.ومن مميزاتها:

  1. تحتوي على نقطة محوارية لتعزير الرؤية المتوسطة بين الرؤية القريبة والبعيدة.
  2. تعالج مشكلة الاستجماتيزم.
  3. علاج أشمل لمشاكل الرؤية.

العدسات ثنائية البؤرة (Multifocal IOL)

الأشخاص الذي تناسبهم أنواع العدسات ثنائية البؤرة هما:

  1. الأفراد الذي يزيد أعمارهم عن 55 عاماً.
  2. الأفراد الذي لا يرون دون نظارات.
  3. مرضي الاستجماتيزم.
  4. الأشخاص الذي يعانون من أمراض مرتبطة بالعمر.
  5. مرضي مصابين بأمراض عيون انكسارية.

العدسات المصححة للأستجماتيزم  (Toric IOL)

من أنواع العدسات التي تستخدم بشكل أساسي لعلاج الاستجماتيزم عند المرضى الذين يشتكون من عدم انتظام في سطح القرنية. ويمكن للعدسات المصححة للأستجماتيزم علاج المياه البيضاء والاستجماتيزم معاً في نفس العملية.

العدسات المصنوعة من اللدائن الطارد للمياه (Hydrophobic IOL)

هو نوع مثال لعلاج المياه البيضاء ويتم صناعته من مواد تحاكي العدسات الطبيعي للإنسان، وصمم هذا النوع يحافظ علي جودته لسنوات طويلة وينخفض فيه نسب الإصابة بالتلف أو العتامة الضبابية كما هو الشائع عند زراعة عدسة بديلة  من أهم مميزاته أنه يوفر ثباتًا حركيًا جيدًا في العين، ولا يحتاج إلى عناية دورية بعد العملية مما يقلل الحاجة إلى ليزر لياج بعد عملية المياه البيضاء.

عدسات توريك (Toric Lenses)

تصحيح الرؤية في الزواية والاختلافات في القرنية وعلاج الأشخاص التي يعانون من العيوب الانكسارية في الزواية.

عدسات توريك

عدسات الزراعة الفاكهية (Accommodating intraocal lenses)

مصممة لتصحيح الروية بطريقة تجعلها تتكيف مع تغيرات البؤرة مما يسمح بالرؤية في مسافات مختلفة.

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات