عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

استخدامات ابر البوتكس للعين 2024

 

استخدامات ابر البوتكس للعين

عندما يتم ذكر البوتكس يتذكر البعض أنه مادة تجميلية تستخدم في علاج التجاعيد وفرط التعرق بجانب ذلك له استخدامات أخرى علاجية. يعتبر البوتكس عصي سحرية في عصرنا الحالي، سنوفر لك في هذا المقال معلومات ستتعرف من خلالها على استخدامات ابر البوتكس.

استخدامات ابر البوتكس للعين

استعمال حقن البوتكس botox هي مادة تجميلية وعلاجية يستخدم البوتكس في الطب حيث تعمل ابر استخدام البوتكس لعلاج وتخفيف التشنجات العضلية وتقليل التشنجات وتستخدم في منطقة العين لعلاج عدة مشكلات مختلفة فما بين أبرز استخدامات ابر البوتكس للعين:

التجاعيد حول العين

وهي تعرف باسم خطوط الابتسامة، هي عبارة عن تجاعيد صغيرة تظهر في الزوايا الخارجية للعين بسبب تكرر حركات الوجه مثل الضحك وتعبيرات الوجه. يعمل البوتكس على إرخاء العضلات المسؤولة عن تكوين هذه التجاعيد، مما ينتج عن ذلك تقليل ظهورها وتظهر البشرة أكثر نعومة وحيوية.

علاج الحول

الحول هو حالة تكون فيه العينين غير متوازيتين ولا تتحركان بشكل متناسق. يمكن أن يكون الحول ناتج عن وجود خلل في عضلات العين. لذلك أثبتت استخدامات حقن البوتوكس فاعليتها في علاج الحول بحيث يتم حقن البوتكس في العضلات الموجودة حول العين للمساعدة في تصحيح النظر وتحسين الرؤية.

استخدامات ابر البوتكس للعين

تخفيف التشنجات العضلية

التشنجات العضلية حول العين، والمعروفة بتشنج الجفن، وعلى الأغلب ما تكون مؤلمة وتسبب انزعاجًا كبيرًا. يُستخدم البوتكس في تخفيف هذه التشنجات العضلية حول العين عن طريق إرخاء العضلات المتشنجة، مما يسبب استخدام حقن البوتكس راحة فورية ويقلل من التشنجات المستمرة.

هل يمكن أن يسبب استخدامات ابر البوتكس في وجود مشكلات للعين؟

تختلف تأثيرات استخدامات ابر البوتكس للعين باختلاف المكان الذي يتم فيه الحقن ولكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن تظهر بعض الأعراض لحقن البوتكس وهي ما يلي:

1- بعد حقن البوتكس يمكن أن تظهر الكدمات والتورمات وغالباً ما تختفي بعد أيام قليلة من الحقن ولتقليل من أثرها يجب وضع الثلج على مكان الإصابة واستخدام كريم بتسريع عملية الشفاء.

2- الشعور بالألم في موضع الحقن ويمكن أن يخفف الثلج من الإحساس بالألم

 

استخدامات ابر البوتكس للعين

3- تدلي الجفون يمكن أن تظهر مع بعض الحالات يسبب البوتكس تدلي الجفن العلوي إذا تسربت مادة البوتكس إلى العضلات المسؤولة عن رفع الجفن، وغالباً ما يكون هذا التأثير مؤقتاً ولكنه يمكن أن يستمر لعدة أسابيع.

4- يمكن أن يسبب البوتكس جفاف العين وينتج عن ذلك تقليل إنتاج الدموع وقد يسبب هذا في بعض الأحيان إلى تشوش الرؤية.

5- في بعض الحالات قد يسبب استخدامات ابر البوتكس للعين على التأثير على العضلات المسؤولة عن حركة العين، مما ينتج عن ذلك ازدواجية الرؤية، وغالباً ما يكون هذا التأثير مؤقتاً ولكن قد يسبب هذا ازعاجاً كبير للشخص.

6- استخدامات ابر البوتكس للعين قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب العيون إذا لم يتم إجراء حقن البوتكس بطريقة معقمة وصحيحة.

7- قد يشعر الشخص الذي تم حقنه بإبر البوتكس بأعراض تشبه أعراض الانفلونزا كالصداع.

8- حدوث اضطرابات في نبضات القلب، ومشاكل معوية.

9- يفضل تجنب التدخين والكحوليات لتسريع عملية الشفاء بعد استخدامات ابر البوتكس للعين.

متى تنتهي الآثار الجانبية لاستخدامات ابر البوتكس؟

يستغرق وقت التعافي من استخدامات ابر البوتكس عدة أيام أو أسابيع وتختلف هذه الفترة من شخص لآخر ولكن يفضل استشارة الطبيب المعالج على الفور إذا كانت هناك أعراض خطيرة وشديدة الألم، ولكي تتجنب هذه المشكلات نوصي باختيار طبيب خبير في هذا المجال حتي نتفادى حدوث آثار جانبية وتحقيق الأهداف المطلوبة.

تابع أيضاً

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات