عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

اعتلال الشبكية السكري أسبابه وأعراضه 2024

اعتلال الشبكية السكري أسبابه وأعراضه

 

اعتلال الشبكية السكري مرض خطير يصيب شبكية العين وهو أحد الأمراض التى تشكل خطورة على الرؤية ويظهر هذا النوع من المرض لدي مرضى السكري، في هذا المقال سوف نتناول أسباب اعتلال الشبكية السكري واعراضه.

اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري هو أحد الأمراض الناتجة عن مضاعفات مرض السكري والتى تصيب العينين مسببة تلف في الأوعية الدموية في النسيج الحساس للضوء والواقع في الجزء الخلفي للشبكية.

ففي بداية الأمر لا يسبب الاعتلال الشبكي وجود أعراض ولكن قد يصل الأمر إلى تلف الشبكية مسبباً الإصابة بالعمي

فهذا النوع من أنواع الأمراض التى تصيب الشبكية لا يصيب مرضي السكر من النوع الأول بل يصيب مرضي السكري من النوع الثاني والثالث

أعراض اعتلال الشبكية السكري

ففي المرحلة المبكرة من المرض لا ينتج عادة أي أعراض، وتكون الأعراض ملحوظة عندما تكون الحالة أكثر تقدماً عندما يؤثر الاعتلال الشبكي على كلتا العينين ، ومن ضمن هذه الأعراض التى قد تظهر ما يلي:

– تصبح الرؤية غير واضحة.

– ضعف في رؤية الألوان.

– ضعف في الرؤية الليلية.

– ظهور بقع مظلمة في مركز الرؤية.

 

أعراض اعتلال الشبكية السكري

– فقدان الرؤية بشكل كامل ومفاجئ.

– وجود خطوط تحجب رؤية الشخص.

– وجود عوائم في العين أو خيوط داكنة تظهر في مجال الرؤية وتتحرك هذه العوائم خلال حركة العين.

أسباب وعوامل خطر اعتلال الشبكية السكري

سوف نتناول أهم أسباب وعوامل خطر الاعتلال كما يلي:

1- أسباب اعتلال الشبكية السكري

يحدث اعتلال الشبكية نتيجة لعدة أسباب ومن هذه الأسباب ما يلي: إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم مرتفعًا جدًا لفترة طويلة جدًا فإنه يسد الأوعية الدموية الصغيرة التي تحافظ على صحة شبكية العين، ستحاول عينك إنماء أوعية دموية جديدة لكنها لن تتطور جيدًا حيث تبدأ الأوعية الدموية بالضعف، يمكن لهذه الأوعية الدموية تسريب الدم والسوائل إلى شبكية العين مما يمكن أن يتسبب في ظهور حالة أخرى تسمى الوذمة البقعية تجعل الرؤية ضبابية.

إذا كنت تعانين من أي نوع من مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني أو سكري الحمل فقد تصاب باعتلال الشبكية السكري، حيث تزداد فرصتك كلما طالت فترة إصابتك بمرض السكري.

2- عوامل خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري

هناك عدة عوامل خطر تزيد من احتمالية الإصابة بمرض اعتلال شبكية العين السكري، سوف نتناول بعضها:

– ارتفاع ضغط الدم.

– تعاطي التبغ.

– ارتفاع الدهون.

مضاعفات اعتلال الشبكية السكري

في حالة أنه إذا لم يتم معالجة اعتلال الشبكية السكري فإن ذلك يؤدي إلى حدوث مضاعفات مختلفة، فعند نزيف الأوعية الدموية في هلام العين (الجسم الزجاجي) فهذا يسمي بالنزف الزجاجي.

في الحالات الخفيفة تشمل الأعراض التي قد تظهر العوامات، ولكن الحالات الأكثر شدة يمكن أن تنطوي على فقدان البصر حيث يمنع الدم في الجسم الزجاجي الضوء من دخول العين، لكن إذا بقيت شبكية العين سليمة فإن النزيف في الجسم الزجاجي يمكن أن يحل نفسه.

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي اعتلال الشبكية السكري إلى انفصال الشبكية، حيث يمكن أن تحدث هذه المضاعفات إذا قام النسيج الندبي بسحب الشبكية بعيدًا عن الجزء الخلفي من العين.

وعادةً يتسبب في ظهور البقع العائمة في مجال رؤية الفرد، وومضات من الضوء، وفقدان حاد في الرؤية حيث تمثل الشبكية المنفصلة خطرًا كبيرًا لفقدان البصر التام إذا لم يحصل الشخص على العلاج.

علاج اعتلال الشبكية السكري

يتم علاج اعتلال الشبكية حسب المرحلة التى وصل إليها المرض في العين، ففي حالة أن الأعراض كانت خفيفة فإنه لا يوجد حاجة للعلاج، وهناك طرق لعلاج اعتلال الشبكية السكري سوف نتناولها بالتفصيل:

– حقن الأدوية في العين: وهذه الأدوية تتضمن مثبطات لعوامل النمو للعمل على منع تكاثر الأوعية ويتم حقنها في الجسم الزجاجي وذلك كنوع من أنواع علاج الشبكية.

 

علاج اعتلال الشبكية السكري

 

– التخثير الضوئي: ويتم في هذا الإجراء إتلاف الأوعية الدموية الجديدة والشاذة وذلك عن طريق استخدام الليزر ويساعد في إيقاف التسريب من الأوعية، ويتم ذلك عن طريق إحداث حروق في هذه الأوعية عن طريق الليزر حتى يتم لإيقاف النزيف.

– تخثير الشبكية الشامل:وهو نوع من أنواع العلاج بالليزر وتعمل هذه التقنية على تدمير وإتلاف الأوعية الدموية الجديدة في شبكية العين، ويؤدي إلى انكماش الأوعية الجديدة والعمل على إغلاقها.

الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

من أبرز طرق الوقاية من اعتلال الشبكية السكري ما يلي:

– ضبط مستوي السكر.

– السيطرة على ضغط الدم.

– ممارسة الرياضة بانتظام.

– الحفاظ على النظام الغذائي السليم.

– عدم تناول الكحوليات.

– اكتشاف الأعراض مبكراً.

– إجراء الفحوصات الدورية بشكل منتظم.

تابع أيضاً

د.مشهور القرنية المخروطية/تصحيح النظر /ليزك لاسك ليزر/ماءأبيض القرنية/مركز مشهور خبراء العيون /

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات