عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

من هم الأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بزرق العين 2024

من هم الأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بزرق العين

يؤثر زرق العين على البالغين والأطفال على حد سواء، ولكن بعض الأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بزرق العين من غيرهم، في هذا المقال سنوضح من هم الأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بزرق العين.

الأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بزرق العين

وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن زرق العين هو السبب الرئيسي الثاني للعمى في جميع أنحاء العالم. تشمل عوامل خطر الجلوكوما والأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بزرق العين ما يلي:

العمر 

العمر: يتعرض الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا لخطر الإصابة بالجلوكوما ، ويزداد خطر الإصابة بالجلوكوما قليلا مع كل عام من العمر. إذا كنت أمريكيًا من أصل أفريقي ، فإن خطر إصابتك المتزايد يبدأ في سن الأربعين.

العرق 

العرق: الأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بزرق العين الأمريكيون من أصل أفريقي أو الأشخاص من أصل أفريقي هم أكثر عرضة للإصابة بزرق العين من القوقازيين. الأشخاص من أصل آسيوي هم أكثر عرضة للإصابة بزرق انسداد الزاوية ، والأشخاص من أصل ياباني أكثر عرضة للإصابة بالزرق منخفض التوتر.

مشاكل العين 

مشاكل العين: يمكن أن يؤدي إلى الاتهاب المزمن في العينين والقرنية الرقيقة إلى زيادة الضغط في العين. يمكن أن تؤدي الإصابة الجسدية أو الصدمة التي تتعرض لها عينك إلى ارتفاع ضغط العين.

تاريخ العائلة 

تاريخ العائلة: قد تكون بعض أنواع زرق العين متوارثة في العائلات. الأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بزرق العين إذا كان أحد الوالدين أو الأجداد يعاني من زرق العين مفتوحة الزاوية، فأنت في خطر متزايد للإصابة بهذه الحالة.

تاريخ طبي 

تاريخ طبي: الأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بزرق العين هم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما.

 

 الأشخاص المعرضين أكثر للإصابة بزرق العين

استخدام بعض الأدوية 

استخدام بعض الأدوية: استخدام الكورتيكوستيرويدات لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة زرق العين الثانوية.

قصر النظر الشديد 

قصر النظر الشديد: وبما أن مقلة العين كبيرة والشبكية شفافة، هم الفئات المعرضين أكثر للإصابة بمرض زرق العين فإنهم معرضون لخطر ارتفاع ضغط العين والضغط على العصب البصري، مما يؤدي إلى تسريع عملية الضرر أكثر من الرؤية الطبيعية.

طول النظر الشديد 

طول النظر الشديد: وبما أن حجم مقلة العين صغير، والفتحة أمام مقلة العين ضيقة، وزاوية العين ضيقة أيضًا، فإن خطر الإصابة بالجلوكوما يكون أسهل من أولئك الذين يتمتعون برؤية طبيعية.

يحدث زرق العين عندما يضطرب التوازن بين إنتاج وتصريف السوائل في العين (الخلط الزجاجي)، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل العين إلى مستويات غير صحية. عادة، يتم إنتاج الخلط الزجاجي، الذي يغذي العين، من الجسم الهدبي الموجود خلف القزحية (في الحجرة الخلفية) ويصرف عبر الحدقة إلى الجزء الأمامي من العين (الحجيرة الأمامية)، حيث يصرف في القنيات بين القزحية والقرنية (الزاوية). عادةً، يعمل هذا النظام مثل الصنبور (ممثلًا بالجسم الهدبي) وفتحة تصريف في مغسلة (ممثلة بقنيات الصرف). فهو يضمن توازن إنتاج السوائل وتصريفها (بين صنبور مفتوح وحوض تصريف مناسب) وأن يتدفق السائل بحرية ويمنع زيادة ضغط العين.

 

علاج الجلوكوما

الوقاية من مرض زرق العين

على الأغلب قد تساعدك خطوات الرعاية الذاتية في الكشف المبكر عن مرض زرق العين ، وهو أمر في غاية الأهمية للوقاية من فقدان الرؤية (العمى) أو إبطائه.

  1. المواظبة على فحوصات لقاع الحَدَقة المتوسِّعة. يمكن أن تساعد الفحوصات الشاملة المنتظمة للعين في الكشف المبكر عن زرق العين، قبل حدوث أي ضرر كبير. كقاعدة عامة، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بإجراء فحص شامل للعين في فترة تتراوح بين كل 5 إلى 10 سنوات إذا كان العمر أقل من 40 سنة، وبين 2 إلى 4 سنوات إذا كان العمر بين 40 و54 سنة، وبين 1 إلى 3 سنوات إذا كان العمر بين 55 سنة و64 سنة، وبين سنة وسنتين إذا كان العمر يزيد عن 65 سنة. إذا كان الشخص معرضًا لخطر الإصابة بزرق العين، فسوف يحتاج إلى الخضوع لاختبارات بشكل متكرر، ويمكن سؤال طبيبك عن أفضل جدول زمني للفحوصات.
  1. معرفة التاريخ العائلي لأمراض العيون وصحتها، خاصة أن زرق العين عادة ما يكون وراثيا في العائلة، وفي هذه الحالة يجب إجراء الفحوصات بشكل أكثر تكرارا.
  2. ممارسة الرياضة بشكل آمن، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة قد تساعد في تقليل الإصابة بالمرض عن طريق تقليل ضغط العين.
  3. استخدام قطرات العين الموصوفة لكل حالة بشكل منتظم، حيث أن القطرات المستخدمة لعلاج زرق العين تقلل بشكل كبير من خطر تحول ارتفاع ضغط العين إلى هذا المرض، ولكي يكون العلاج فعالا يجب استخدام قطرات العين بانتظام حتى إذا لم تشعر بأي أعراض.
  4. ارتداء واقٍ حماية للعين لأن إصابات العين الخطيرة يمكن أن تؤدي إلى زرق العين. قم أيضًا بارتداء واقٍ الحماية عند استخدام الأدوات الكهربائية أو ممارسة رياضة المضرب عالية السرعة في الملاعب المغلقة.

شاهد عملية إزالة الماء الأبيض في مركز مشهور خبراء العيون على يد الاستشاري محمد مشهور

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات