عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

تعرف على أنواع زرق العين 2024

تعرف على أنواع زرق العين

 

يمكن أن تحدث المياه الزرقاء في العين حتى مع وجود ضغط العين الطبيعي. المياه الزرقاء تصيب العين بسبب التغيرات في الجينات وراثياً، مما قد يؤدي إلى فقدان الرؤية في بعض الحالات الشديدة. وفي هذا المقال سنوضح أنواع زرق العين.

أنواع زرق العين (أنواع الزرق)

هناك العديد من أنواع زرق العين (الجلوكوما)، وتنقسم هذه الأنواع حسب فترة حدوث المرض وكذلك حسب وضع زاوية العين، (أنواع المياه الزرقاء على العين) :

زرق العين الزاوية المفتوحة المزمنة:

من أنواع زرق العين الأكثر شيوعا (حوالي 90% من مرضى الجلوكوما مصابون بهذا النوع) ويظهر نتيجة لتقدم العمر، حيث تنخفض كفاءة زاوية التصريف داخل العين، مما يؤدي ارتفاع في ضغط العين بالتدريج. وهذا النوع من الجلوكوما يمكن أن يؤثر تدريجياً على العصب البصري بطريقة غير مؤلمة حتى يتفاجأ المريض بعد فترة من الزمن بتلف واضح في العصب البصري.

يشعر مريض زرق مفتوح الزاوية بضيق في مجال الرؤية أو قد يلاحظ عدم وضوح الرؤية في جزء من المجال البصري. وإذا استمر المرض دون علاج، فإن القدرة على الرؤية تقتصر على منطقة دائرية صغيرة.

 

أنواع زرق العين

زرق العين الزاوية المغلقة الحادة:

من أنواع زرق العين الأقل شيوعًا ويؤثر عادةً على الأشخاص الذين لديهم زاوية أمامية ضيقة من أعينهم أو الذين يعانون أصحاب زرق انسداد الزاوية من طول النظر. يتميز هذا المرض بارتفاع ضغط العين المفاجئ والحاد الناتج عن الانسداد الكامل لزاوية التصريف داخل العين. يمكن أن تتخيل ما يحدث عندما تسقط قطعة من الورق في فتحة التصريف الخاصة بحوض المياه. ويحدث هذا عندما تلتصق القزحية بزاوية التصريف، مما يؤدي إلى انسدادها، ومن ثم يرتفع ضغط العين. أعراض هذا النوع من الماء الأزرق هي:

تعرف أن حظر بعض أنواع الجلوكوما في العين عدم وضوح الرؤية، ألم شديد في العين، صداع، غثيان، قيء، رؤية ألوان قوس قزح حول مصادر الضوء. من أنواع زرق العين إذا لم يتم علاجه بشكل عاجل، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية. وهنا لا بد من التوضيح أنه من الضروري الاهتمام بالعين الأخرى إذا أصيبت إحدى العينين، لأن فرص إصابة العين الأخرى بالعدوى لاحقاً قد تكون كبيرة ما لم يتم إعطاء علاجات وقائية للعين.

زرق العين الزاوية المغلقة المزمنة:

تصبح زاوية العين مغلقة تدريجياً دون ألم.

زرق مفتوح الزاوية وزرق مغلق الزاوية

يعتبر الجلوكوما مفتوح الزاوية من أمراض العين أكثر شيوعًا من الجلوكوما ذات الزاوية المغلقة. في الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة، تصبح قنية التصريف في العين مسدودة تدريجيًا بترسبات مجهرية دقيقة، على مدار أشهر أو سنوات. يسمى هذا النوع من الجلوكوما مفتوحًا لأن القنيات لا تكون مسدودة بشكل واضح (عند فحصها بالمصباح الشقي تحت التكبير العالي)، لكن التصريف من خلالها ليس طبيعيًا. يرتفع الضغط داخل العين ببطء لأن إنتاج السوائل يظل طبيعيًا بينما يكون التصريف بطيئًا.

زرق العين الخلقية:

أحد أنواع زرق العين وهي المياه الزرقاء في العين عند الرضع وقد يولد الطفل مصاباً بهذا المرض أو يصاب به في السنوات الأولى من حياته. نتيجة لانتشار حالات الزواج بين الأقارب في بعض الدول العربية، لا يعتبر مرض الجلوكوما الخلقي نادرا. عندما يعاني الطفل من الجلوكوما الخلقية، يلاحظ الوالدان زيادة في حجم سواد العين بسبب كبر حجم القرنية، وهي الطبقة الشفافة التي تغطي سواد العين. كما قد تفقد القرنية شفافيتها وبريقها، مما يؤدي إلى تغير اللون الأسود إلى اللون الأزرق أو الأبيض. من المهم جدًا علاج الجلوكوما الخلقية في أسرع وقت ممكن حتى يتمكن الطفل من التركيز بعينيه وبالتالي تجنب كسل العين.

 

أنواع زرق العين

زرق العين الثانوية:

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة ضغط العين، منها: التهابات القزحية المتكررة، ونضوج إعتام عدسة العين، والمراحل المتقدمة من اعتلال الشبكية السكري، واستخدام مركبات الكورتيزون على المدى الطويل، وانسداد الأوعية الدموية في شبكية العين، وأورام العين الداخلية.

نصائح للتعايش مع زرق العين (الجلوكوما)

يقول العديد من خلال تجاربهم مع الماء الأزرق داخل العين اتبع التعليمات التالية وحصلت على نتائج أفضل:

اتبع تعليمات طبيبك وتناول أدويتك بانتظام.

تابع أيضاً

تخلص من نظارة القراءة مدى الحياة في مركز مشهور خبراء العيون

راجع الطبيب فورًا إذا تغير الألم المفاجئ أو تغير مجال الرؤية.

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات