عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

طرق علاج شبكية العين 2024

طرق علاج شبكية العين

 

شبكية العين هي جزء هام في العين وهي المسئولة عن الرؤية، وحدوث أي ضرر بشبكية العين يؤدي إلى مشاكل في الرؤية كبيرة وتطور هذه المشاكل قد يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان الرؤية، لذا من الضروري عن ظهور أي مشاكل يجب علاج شبكية العين بشكل سريع.

علاج شبكية العين

أن الهدف الرئيسي لعلاج شبكية العين هو علاج الأشخاص الذين يعانون من تقدم المرض و العمل على إبطائه والحفاظ على الرؤية أو العمل على تحسين استعادة النظر، وهناك كثير من الحالات لا يمكن علاجها نتيجة لتأخر الحالة، لذا فإنه من الضروري الكشف المبكر عنها، وسوف يقوم الجراح بتحديد طريقة العلاج المناسبة.

سوف نتناول طرق علاج شبكية العين الموجودة والمناسبة لكل حالة.

1- العلاج الشبكية بالليزر:

يمكن علاج شبكية العين بالليزر (شبكية العين وهي الجزء الخلفي من العين) مثل تمزق الشبكية أو وجود تمزق بها عن طريق جراحة الليزر ويتم ذلك من خلال تقنية تسخين نقاط صغيرة على شبكية العين وينتج عن ذلك في غالب الأمر تندب يلحم شبكية العين بباقي الأنسجة، ومن الممكن أن يؤدي استخدام الليزر إلى تقليل فرصة انفصال الشبكية ، وكذلك علاج تلف شبكية العين.

2- التخثير الضوئي:

علاج شبكية العين

 

من الممكن أن يلجأ الطبيب المختص إلى استخدام تقنية انكماش الأوعية الدموية غير الطبيعي أو ما يسمي بالتخثير الضوئي وذلك عن طريق الليزر المبعثر وذلك لانكماش الأوعية الدموية التى تنزف أو تهدد بحدوث نزيف في العين وذلك بهدف علاج شبكية العين، ويعد هذا الأسلوب فعالاً في علاج الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري، ولكن في حالة استخدام هذا النوع من العلاج بشكل مكثف إلى فقدان في الرؤية الجانبية أو الليلية.

3- حقن الهواء أو الغاز في العين ( عملية حقن العين):

يتم استخدام الحقن بالهواء والذي يسمي بتثبيت الشبكية الهوائي وذلك بهدف علاج شبكية العين ، ويتم فيه حقن العين لعلاج نوع معين من انفصال شبكية العين أو تمزق في شبكية العين ويمكن استخدام الحقن بجانب تثبيت الشبكية بالبرد (التجميد) أو عن طريق تخثير الضوء بالليزر، ويتم استخدام هذا النوع من أجل علاج انفصال الشبكية.

4- تحزيز سطح العين:

تسمي هذا النوع من الجراحات أيضاً بإسم عج صلبة العين، ويتم استخدام هذه الجراحة لإصلاح الانفصال الشبكي، ويتم فيه خياطة الجرح بقطعة صغيرة من السيليكون على سطح العين الخارجي وهذا الإجراء يقوم بتحزيز صلبة العين ويخفف بعضاً من القوة الناتجة عن جذب الجسم الزجاجي للعين والذي يقع على شبكية العين ليعيد ربطها.

5- تفريغ السائل الموجود في العين واستبداله:

في هذا النوع من العمليات والذي يسمي أيضاً باستئصال الزجاجية، حيث يقوم طبيب عيون بإزالة السائل الهلامي والذي يملأ الجزء الداخلي من العين، ثم يتم حقن غاز أو سائل أو هواء في هذا المكان.

ويتم استخدام هذه التقنية إذا كان هناك نزيف أو التهاب يغمر الجسم الزجاجي بالعين ويعيق رؤية الشبكية، ومن الممكن أن يكون هذا الأسلوب جزءاً من علاج الأشخاص المصابين بالتمزق الشبكي أو الغشاء فوق الشبكية أو الثقب البقعي أو اعتلال الشبكية السكري أو انفصال الشبكية أو إصابة العين أو حدوث عدوي بها أو تلف شبكية العين.

6- حقن الدواء داخل العين:

قد يستخدم جراح العيون هذه التقنية في العلاج ويتم فيها حقن العين بدواء داخل الجسم الزجاجي لعين المريض ويمكن أن يكون هذا العلاج فعال في علاج المرضي الذين يعانون من التنكس البقعي الرطب أو مرضي الاعتلال الشبكية السكري.

7- زراعة شبكية صناعية:

علاج شبكية العين

 

ويتم إجراء زراعة الشبكية مع الأشخاص الذين يعانون من فقدان في البصر الشديد أو العمي والذي يحدث بسبب بعض أمراض الشبكية الوراثية، ويتم في هذه العملية زرع شريحة قطب كهربائي صغيرة في شبكية العين وتتلقي المدخلات من كاميرا فيديو على زوج من النظارات، ويقوم القطب الكهربائي بالتقاط المعلومات المرئية والتى لم تعد شبكية العين التالفة قادرة على معالجتها، ويستخدم هذا النوع من أجل علاج تلف الشبكية.

علاج ضعف شبكية العين

يتم استخدام الليزر في علاج حالات ضعف الشبكية وكذلك تخثير الضوء وحقن العين لعلاج الشبكية

ما هي الخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين ؟

وهي الخلايا العقدية الحساسة للضوء وتسمي أيضاً بالخلايا الشبكية العقدية الحساسة الجوهرية، وهي نوع من الخلايا العصبية في شبكية العين وتعتبر خلايا خاصة وكذلك حساسة للضوء داخل شبكية العين، حيث يتم تنشيطها عند تعرضها للضوء الساطع أثناء الليل، وهو ما يجعل هذه الخلايا تؤثر سلباً على مراكز المخ المسؤولة عن المزاج والذاكرة والتعلم، لذا من المفضل أن يكون النوم ليلاً مع إطفاء جميع الأنوار بالمنزل.

تابع أيضاً

عملية إزالة المياه البيضاء وزراعة عدسات ثلاثية الأبعاد للواء سعد بن سليمان النجدي

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات