عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

طريقة إجراء عملية زراعة عدسة عين 2024

طريقة إجراء عملية زراعة عدسة عين اصطناعية

زرع عدسات العين إجراء جراحي يتضمن استبدال عدسة العين الطبيعية التالفة بأخرى اصطناعية، والهدف منها هو تصحيح رؤية العيون وتحسين الإبصار. تختلف خطوات عملية زراعة عدسة لتصحيح الرؤية عن عملية الليزك التقليدية، لذلك فقد يخشى الأفراد إجراءها ظنًا أنهم لم يتحسن النظر بنفس الكفاءة بعدها. لذا سوف نتناول

طريقة إجراء عملية زراعة عدسة عين اصطناعية

ماذا يحدث أثناء عملية زراعة عدسة داخل العين ؟

عاة يقوم الطبيب بإعطاء المريض حقنة مخدر لتخدير العين بالكامل، وقد يستعمل في بعض الأحيان قطرة للعين أو جل مخدر بدلا من الحقن. وباستخدام ميكروسكوب يقوم الطبيب الجراح بإجراء قطع صغير في قرنية العين أو الصلبة (وهو الجزء الأبيض من العين) تحت الجفن.

يقوم باستبدال العدسة القديمة بالجديدة التي قد تحتاج إلى إخاطتها بخيط جراحي رفيع في الجزء الأبيض أو في الجزء الملون من العين، وقد يحتاج الطبيب لوضع ضمادة على العين لتغطيتها بعد إتمام الجراحة.

كيف تتم عملية زرع عدسة داخل العين

يتم إجراء عملية زراعة عدسة داخل العين، بطريقتين إما عن طريق وضعها أمام القزحية ، وإما خلف قزحية العين أمام العدسة الأصلية مباشرةً، ويفضل الأطباء زراعتها خلف القزحية حتى لا تؤثر على قرنية العين. إجراء عملية زرع عدسة العين من خلال عدة خطوات متتالية، وهي:

  • استخدم المخدر الموضعي للبدء في العملية. بعد تثبيت الجفون بواسطة المشبك الجراحي يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في القرنية لا تتعدى 3 مم تقريبا.
  • يتم إدخال العدسة من الفتحة وتُزرع في غرفة العين الخلفية، أي خلف القزحية
  • لا تستغرق عملية زراعة عدسة العين أكثر 5 دقائق فقط
  • يمكن للمريض مغادرة المستشفى أو العيادة الطبية بعد الجراحة مباشرة.

عملية زراعة عدسة

ماذا يحدث بعد عملية زراعة عدسة العين؟

يقوم الطبيب بإعطاء المريض مهدئ ليساعد على الارتخاء، وكذلك حقنة مخدر لتخدير العين بالكامل، وقد يستعمل في بعض الأحيان قطرة للعين أو جل مخدر بدلا من الحقن. وعن طريق ميكروسكوب دقيق يقوم الطبيب الجراح بعمل قطع صغير في قرنية العين أو الصلبة (الجزء الأبيض من العين) تحت جفن العين.

يقوم بعدها بوضع العدسة الجديدة التي قد تحتاج إلى إخاطتها بخيط جراحي رفيع في الصلبة أو في القزحية (الجزء الملون من العين)، وقد يحتاج الطبيب لوضع ضمادة على العين لتغطيتها بعد إتمام الجراحة.

على المريض تجنب أي عمل مجهد حتى تشفى جراحه، كالأعمال التالية: الأنشطة الرياضية الشاقة والأعمال المجهدة. حمل أوزان تتعدى أكثرمن 11كجم. الكحة والعطس. القيء والإمساك. ثني الجسم وجعل الرأس لأسفل.

السماح بوصول أي أتربة أو ماء أو صابون أو كيماويات إلى العين. السباحة في الماء، أو الاستحمام بالماء الساخن. قد تستغرق العملية عدة أسابيع حتى تعود عملية الإبصار والرؤية بوضوح بشكل طبيعي.

تابع أيضاً

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات