يعد مرضى السكر من أكثر الفئات المهددة بخطر الإصابة بالمياه البيضاء في العين بسبب مستويات السكر العالية، ولذلك فإن عملية المياه البيضاء لمرضى السكر من العمليات الدقيقة والحساسة التي تتطلب اهتماماً ورعاية كبيرة كما تتطلب الالتزام بمجموعة من الشروط والضوابط المختلفة التي يحددها لك طبيب العيون حتى تمر العملية بسلام وحتى لا تتأثر العين بمستوى السكر لديك.
نعمل داخل مركز مشهور على الاهتمام بمرضى المياه البيضاء المصابين بالسكري والفحص الدقيق لحالتهم حتى يتم علاجها بشكل صحيح دون أن يحدث تعارض بين كلا المشكلتين ويعود للمريض نظره الطبيعي ويتخلص من عتامة العدسة القديمة.
تنويه: كل المعلومات المذكورة داخل المقال حول عملية المياه البيضاء لمرضى السكر معلومات طبية فقط للعلم ولا تغني على الاطلاق عن استشارتك طبيب مختص فيما يتعلق بمرض السكر وعلاقته بالمياه البيضاء
شروط وضوابط عملية المياه البيضاء لمرضى السكر
مرضى السكر بحاجة إلى تيقظ وانتباه بشكل مستمر حتى لا يكون عرضة للإصابة بالمياه البيضاء في حالة إهمال السكري وارتفاع مستوياته بنسب كبيرة، ولكن في حالة إصابة الشخص مريض السكر بالمياه البيضاء فإن طبيب العيون يعطيه مجموعة من الضوابط المهمة التي يتوجب عليه الالتزام بها حتى يتمكن من الحصول على نتيجه جيده من عملية المياه البيضاء، هذه الضوابط تتمثل في التالي ؛
النسبة الآمنة للسكر التراكمي
على مريض السكر الذي ينوي الدخول إلى عمليه المياه البيضاء أن تكون نسبة السكر التراكمي الخاصة به ضمن المعدل الطبيعي حتى لا تحدث له أي مضاعفات أثناء العملية وحتى تكون العملية مفيدة للمريض.
النسبة الآمنة التي ينصح بها طبيب العيون حتى تتمكن من إجراء عملية زراعة العدسات للتخلص من المياه البيضاء هي 7%، ولكن إذا كان المريض يعاني من مشكلة حادة في العين ويتطلب إلى تدخل عاجل للتخلص من المياه البيضاء يمكن أن يسمح للمريض أن ترتفع النسبة قليلا حتى 7.5% ولكن فوق هذه النسبة يصبح فإنه غير مسموح بالدخول العملية بأي شكل من الأشكال.
ضرورة عمل فحص قاع العين
قد تشعر بالغرابة في حال طلب الطبيب من مريض السكر اجراء فحص قاع العين قبل التدخل الجراحي وزراعه العدسه والسبب في ذلك هو أن الطبيب يرغب في استبعاد أي اعتلالات أو مشاكل اخرى قد تؤثر على النظر.
على سبيل المثال، حدوث مشاكل في الشبكية قد يكون من الأمور الواردة لدى مرضى السكر وبالتالي إذا تم عمل الفحص واكتشاف مشاكل في شبكية العين يقوم طبيب العيون بمعالجة مشكلة الشبكية أولا قبل التوجه إلى عملية المياه البيضاء حيث ان الدخول الى العملية وهناك مشاكل في الشبكية يتسبب في مشاكل أكبر قد تؤدي إلى خطورة كبيرة على عين المصاب.
هل يجب التوقف عن تناول أدوية السكري أو الإنسولين يوم العملية؟
أحد التفاصيل المهمة التي يهتم بها مرضى السكر قبل إجراء عملية المياه البيضاء هل يجب أن يقوم المريض بالتوقف عن تناول أدوية الأنسولين لفترة معينة قبل الدخول إلى العملية أم لا.
الإجابة هنا أن العملية لا تتعارض إطلاقاّ مع تناول أدوية السكر وذلك وفقاً لتعليمات طبيب العيون الخاص بك حيث ينصحك الطبيب بالاستمرار في تناول أدويتك كما هي، ولكن سيطلب منك الصيام عدد ساعات معين قبل العملية لكن أدوية الأنسولين لها علاقة لها ولا مشكلة في تناولها.
هناك بعض الحالات التي تتطلب جراحة مختلفة عن الجراحة التقليدية للمياه البيضاء والتي قد تكون حالات خطيرة وبها ومختلفة نوعاً ما، هنا يلجأ الطبيب الى تحديد الجرعات التي يمكنك تناولها ومتى يمكنك تناول هذه الجرعات بالتحديد قبل دخولك للعملية.
كل ما سبق يعني أن رأى الطبيب المعالج والفحوصات الخاصة بك ونسبة السكر التراكمي في جسمك كلها هي العوامل التي تحكم إمكانية ضرورة إيقاف تناول الأنسولين قبل العملية من عدمه.
العلاقة بين مرض السكري وظهور المياه البيضاء
قد يكون الأمر غريباً عند البعض عند الحديث عن إصابة المصابين بالسكر بالمياه البيضاء في سن مبكر، حيث أنه من المتعارف عليه أن المياه البيضاء تظهر بشكل كبير مع التقدم بالعمر، ولكن في حالة مرض السكر تكون الأمور مختلفة نوعاً ما لأن ارتفاع السكر بمستويات عالية لفترات متكررة ومستمرة تؤدي إلى حدوث تغييرات واضحة في عدسة في البروتينات المكونة لعدسة العين مما يتسبب في حدوث هذه العتامة والتي يطلق عليها المياه البيضاء.
هذا هو الرابط الأساسي الذي يربط ما بين الإصابة بالسكر ووجود المياه البيضاء في العين ولذا سنجد طبيب العيون يقوم بنصح مرضى السكر بالاهتمام بمستويات السكر ضمن المستويات الطبيعية الفحص الدوري للعيون للاطمئنان عليها والتأكد من عدم وجود أي مستجدات أو مشاكل قد حدثت في عدسة العين حتى لا يفاجأ المريض بهذه المشكلة.
تقنية الفاكو والليزك أيهما أنسب لمريض السكر
قديماً كانت عملية المياه البيضاء لمرضى السكر وغيرهم تحتاج إلى استعمال مشرط جراحي مخصص وإحداث فتحة كبيرة لشفط العدسة المعتمة من خلالها وهذا الأمر كان بمثابة كابوس مزعج لمريض السكر، ولكن مع تطور طب العيون وظهور تقنيات حديثة ومتطورة أصبح الاستغناء عن المشرط الجراحي أمر ممكن.
أحد الأمور المهمة التي يهتم بها طبيب العيون داخل مشهور هي استعمال تقنية الليزر في عملية زراعة العدسات لمرضى السكري المصابين بالمياه البيضاء، حيث أن تقنية الفاكو لا تقوم على استعمال المشرط الجراحي إطلاقاً وبالتالي تبعد مريض السكر عن فكرة الجروح المزعجة التي تكون بطيئة الالتئام.
يقوم جراح العيون خلال هذه العملية بعمل فتحة صغيرة للغاية لا تتجاوز 2 ملم وبعد ذلك يتم العمل على تفتيت العدسة المعتمة وسحبها من العين ومن بعدها العمل على زراعة العدسة الصناعية الجديدة مكانها.
خلال تقنية الفيمتو ليزر بالتحديد يتم العمل على إحداث هذا الشق الصغير لتفتيت العدسة من خلال الليزر فقط لا غير، وهذه التقنية تحمي مريض السكر من كل المخاوف التي يهابها قبل إجراء العملية.
نوع العدسة المفضل في عمليات المياه البيضاء لمرضى السكر
في عملية المياه البيضاء لمرضى السكر وزراعة العدسات الصناعية البديلة للعدسة القديمة المعتمة لا يوجد نوع واحد فقط للعدسات المزروعة بل هناك العديد من الأنواع المختلفة ، وبالنسبة لمريض السكر فإن كل عدسة منهم لها المميزات والعيوب الخاصة بها، وخلال هذا الجدول نستعرض معكم أنسب العدسات لمريض السكر:
| وجه المقارنة | العدسات أحادية البؤرة | العدسات متعددة البؤر | عدسات توريك |
| وظيفة العدسة | تساعد في تحسين رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح جدا ولكن تبقى الرؤية القريبة ضعيفة مما يجعلك بحاجة لارتداء،نظارات مخصصة للقراءة | تساهم العدسات متعددة البؤر،في تحسين النظر للمسافات القريبة والبعيدة على حد سواء | النوع الثالث من العدسات التي تتم زراعتها هي العدسات التي تعالج مشكلة الاستجماتيزم من خلال منع مشكلة ازدواج الرؤية |
| مميزاتها بالنسبة لمريض السكر | هذا النوع من العدسات هو المفضل لدى الأطباء العيون عند القيام بعملية المياه البيضاء لمرضى السكر والسبب في ذلك هو أنها لا تتأثر بمشاكل الشبكية ونمنح المريض رؤية واضحة وعميقة، وهذا يعني أنها النوع الأنسب لمريض السكر | أبرز ما يميز هذا النوع من العدسات هو إمكانية الاستغناء التام عن النظارات المخصصة للقراءة حيث تصبح الرؤية واضحة تماماً، وبالتالي هي مناسبة لمن يرغب في ترك النظارة وعدم ارتدائها مجدداً | تعالج مشكلة الانحراف التي يعاني منها مرضى الائتمانية فإذا كان الشخص مصابلًبا بالسكر ولديه استجماتيزم ستكون هي الخيار الأمثل. |
| عيوبها | ستواجه المريض مشكلة قراءة الأشياء،عن قرب أو الاطلاع على هاتفه المحمول وهذا يعني استمرارية حاجته لنظارة القراءة | لا تناسب مريض السكر الذي يكون لديه مشاكل في شبكية العين لأن هذه المشاكل تؤثر بشكل مباشر على جودة الرؤية بها | سعرها مرتفع مقارنة بغيرها من الأنواع كما أنها بحاجة لطبيب ماهر جدا لتثبيتها في المكان الصحيح بالزاوية الصحيحة |
أهم النصائح بعد عملية المياه البيضاء لمرضى السكر
بعد عملية المياه البيضاء لمرضى السكر هناك مجموعة من النصائح التي يقوم طبيب العيون بتوجيه الحالة إلى الاهتمام بها ولكن في حاله مريض السكر يكون الأمر مختلف نوعاً ما حيث أن السكر يؤثر بشكل أو بآخر على فترة التعافي بعد العملية ولذلك هذه مجموعة من النصائح المخصصة لمريض السكر الذي قام بإجراء عملية المياه البيضاء في عينه مؤخراً:
- الحفاظ على مستويات السكر يعد السكر هو العامل الأساسي الذي يساعد العين في سرعة التعافي حيث أنه أي ارتفاع ملحوظ في مستويات السكر قد يؤثر على تعافي العين بشكل مباشر، وبالتالي يتوجب على المريض المتابعة بصورة مستمرة مع الطبيب الباطني الخاص به للاطمئنان على مستويات السكر والتأكد من أنها ضمن المستوى الطبيعي ولم تخرج عن هذا الإطار.
- الحفاظ على الحفاظ على القطرات في مواعيدها، بعد العملية سيصف لك طبيب العيون مجموعة من القطرات المخصصة للعين يتوجب على مريض السكر الالتزام بها في مواعيدها بالتحديد وعدم تجاهل أي قطرة منها حتى يتماثل للشفاء باسرع وقت ممكن.
- التغذية السليمة، الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية المفيدة لصحة العين من الأمور التي تساعد بشكل كبير جدا في تعافي المريض بعد إجراء جراحة زراعة العدسات للتخلص من المياه البيضاء.
من كل ما سبق نرى أن عملية المياه البيضاء لمرضى السكر تشكل هو هاجساً لدى الكثير من المصابين من مياه البيضاء ويعانون من مرض السكر حيث أن الشخص يشعر بالخوف الشديد قبل الدخول الى غرفة العمليات في حاله وفي هذه الحالة يكون الاستعانة بطبيب محترف ومركز عيون متخصص هو الحل الأمثل، نحن داخل مركز مشهور نعمل على الاهتمام بمريض السكر بعنايه واحترافيه بداية من الاهتمام بتعديل مستويات السكر لديه وصولاً إلى مرحلة العملية والاهتمام بكل تفصيلة فيها والمتابعة مع المريض بعد الخروج من العملية.
قصة نجاح لمريض سكر مع عملية المياه البيضاء
أحد الحالات الناجحة التي تم التعامل معها داخل المركز الدكتور محمد حمدي مشهور في عملية المياه البيضاء لمرضى السكر هي حالة مريضنا الذي،أصيب بالمياه البيضاء بعد سنوات طويلة تعايش فيها مع السكري وقام بالحضور إلى مركزنا لفحص عينه وكانت هذه المراحل التي مر بها
مرحلة الفحص الدقيق
- قام الطبيب المختص بفحص العين وتأكد من وجود المياه البيضاء،بالفعل كما طلب بعض التحاليل والفحوصات والتي أثبتت أن السكر التراكمي مرتفع بدرجة كبيرة.
- أحد الفحوصات المهمة التي قام بها طبيب العيون داخل مشهور هي فحص قاع العين بدقة للتأكد من سلامة الشبكية وعدم وجود أي مشاكل فيها قد تقف عائقاً أمام العملية وبالفعل تأكد من ذلك.
- بعدها توجه الطبيب للحديث مع المريض وشرح له حالته ولكن لم يقدم على خطوة العملية بسبب ارتفاع السكر فطلب من المريض تعديل هذه النسبة من خلال طبيبة الباطني والالتزام بالعلاجات حتى تصل النسبة إلى 7% أولا.
التحضير للعملية
- بعد مرور حوالي أسبوعين عاد الطبيب إلى المركز بعد تنظيم مستويات السكر لديه وتم التأكد من ذلك والبدء في تحضيره للعملية.
- قمنا بشرح طريقة العملية وكيف أنها لا تسبب أي جروح ولا يستخدم فيها مشرط جراحي من خلال تقنيات الليزر المتطورة لدينا وبالفعل اقتنع بهذا الأمر وشعر بالاطمئنان بعد الكثير من القلق.
- اقترح طبيب العيون استعمال العدسة أحادية البؤرة لأنها الخيار الأنسب في عملية المياه البيضاء لمرضى السكر، وفي اليوم التالي توجه المريض للمركز لإجراء عملية زراعة العدسات.
- تم تخدير العين موضعياً والبدء في زراعة العدسة ولم يستغرق الأمر وقت طويل إطلاقاً وخرج المريض من العملية بصحة وعافية.
المتابعة بعد العملية
تابع أطباء المريض بعد العملية بصفة مستمرة وقاموا بالاطمئنان على حالته كما وصف له طبيبه القطرات المخصصة لتهدئة الالتهاب والحماية من الجفاف بعد العملية.
توجه مريض السكر للمركز بعد.ذلك للفحص الدوري وكان يشعر بالسعادة الغامرة فقد عاد لرؤية الحياة كما لم يكن من قبل على حد قوله وانتهت معاناة الغباش للأبد.
طرق التواصل مع مركز مشهور
إذا كنت مصاباً بالسكري وترغب في الاستعلام عن عملية المياه البيضاء وكل ما يتعلق بتفاصيلها كل ما عليك هو الاتصال بنا على هذه الأرقم:
●0555577637.
●0551000674.
الأسئلة الشائعة
هل يختفي غباش العين الناتج عن اختلاف مستويات السكر بعد عملية المياه البيضاء؟
لا، هذا الأمر يتسبب في حدوث خلط لدى الكثير من الأشخاص حيث أن مشكلة الغباش والزغللة تنتج عن حدوث اختلاف مستمر في مستويات السكر ولكن عملية المياه البيضاء لمرضى السكر تعالج العتامة التي تكونت على عدسة العين وكلاهما أمرين مختلفين، هذا يعني أنه لابد من الاهتمام بتنظيم مستويات السكر لديك حتى بعد العملية.
هل يوجد احتمالية حدوث إرتشاح خلف مركز الإبصار بعد عملية المياه البيضاء لمرضى السكر؟
نعم، ولكن هذه الاحتمالية موجودة في حالة واحدة فقط وهي إهمال العلاج والقطرات المضادة الالتهاب وعند اتباع كافة تعليمات الطبيب، في حال التزم المريض بكل ما سبق وحافظ على السكر ضمن مستويات معتدلة لن يكون هناك احتمالية لحدوث الارتشاح.
كيف يمكن حماية الشبكة من خلال إجراء،عملية عملية المياه البيضاء لمرضى السكر؟
عملية المياه البيضاء لمرضى السكر تهدف بشكل أساسي إلى التخلص من العتامة وزراعة عدسة جديدة شفافة وواضحة تماماً،وهذا الأمر يفتح الطريق أمام طبيب العيون خلال فحص قاع العين حيث يتمكن من رؤية الشبكية وتفاصيلها بشكل واضح وبالتالي يساعد في اكتشاف أي أمراض أو مشاكل متعلقة بالشبكية.
هل تلعب التغذية دورا في التئام الجرح بعد إجراء جراحة المياه البيضاء لمريض السكر؟
نعم، تلعب دورا مهما للغاية حيث أن التغذية الصحية والحصول على العناصر اللازمة تساعد في التعافي بشكل أسرع، ومن أهم العناصر التي لابد من تواجدها بطعامك هي الزنك، فيتامين أ، فيتامين سي وبالطبع الإكثار من شرب الماء لتجنب إصابة العين بالجفاف.









