عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

مضاعفات زرق العين (الجلوكوما) 2024

مضاعفات زرق العين (الجلوكوما)

هناك العديد من مشاكل العين، وكل مرض يتطلب علاجًا مختلفًا حسب حالة كل شخص. تحدث الجلوكوما التي تصيب العين، عندما لا يتم امتصاص السوائل الشفافة التي تفرز في العين بشكل طبيعي، مما يرتفع ضغط العين. في هذا المقال سنوضح مضاعفات زرق العين.

مضاعفات زرق العين (الجلوكوما)

المياه الزرقاء في العين هو مرض يصيب العين يسبب زيادة ضغط السائل داخل العين تلف العصب البصري وفقدان الرؤية إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح. ويسبب مضاعفات زرق العين ، ألم العين بما في ذلك:

– إحدى مضاعفات زرق العين تلف كامل في العصب البصري، مما يفقد العين قدرتها على الرؤية.

– عدم قدرة المريض على أداء المهام اليومية ويحتاج إلى المساعدة من الآخرين.

من مضاعفات زرق العين في حالة الإهمال يكون هناك احتمال كبير لحدوث العمى، ولكن عند علاجها يتم الشفاء من المرض تماماً.

هنالك ثلاثة أنواع من الزرق:

زرق الزاوية المفتوحة.

زرق انسداد الزاوية.

زرق خلقي.

مضاعفات ما بعد عملية زرق العين 

هناك مجموعة من المضاعفات والأعراض التي تظهر بعد جراحة الماء الأزرق على العين. ليس بالضرورة أن تظهر جميعها. قد يظهر واحد أو البعض أو جميعهم على النحو التالي:

  1. النزيف: قد يحدث نزيف في العين أثناء أو بعد جراحة الجلوكوما، وقد يتطلب ذلك تدخلاً جراحيًا إضافيًا لوقف النزيف.
  2. الالتهاب: قد يحدث التهاب ويكون هذا من مضاعفات زرق العين بعد العملية، وقد يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للالتهابات.
  3. ارتفاع ضغط العين: قد يؤدي ارتفاع ضغط العين إلى العديد من المضاعفات وخاصة بعد جراحة الجلوكوما، وهذا يتطلب مراقبة وعلاج فوري لتجنب أي ضرر للعصب البصري.
  4. الإصابة بالندبات: قد تتشكل الندبات في العين وهي أحد مضاعفات زرق العين بعد العملية، وقد يؤثر ذلك على تصريف السوائل في العين ويؤدي إلى زيادة ضغط العين.
  5. انسداد القنوات: من مضاعفات زرق العين بعد العملية، قد تصبح القنوات التي تسمح بتصريف السوائل إلى العين مسدودة، مما يزيد من ضغط العين ويتطلب إجراء إضافي لتنظيف القنوات أو فتحها.

يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب المعالج بعد جراحة  زرق العين وإجراء الفحوصات الدورية لمراقبة الضغط داخل العين وصحة العين. يجب عليك أيضًا الإبلاغ عن أي أعراض غير طبيعية مثل الألم الشديد أو تغيرات في الرؤية أو احمرار العين الشديد لتجنب حدوث مضاعفات زرق العين.

بعد جراحة الماء الأزرق قد يشعر المريض ببعض الأعراض الطبيعية لفترة مؤقتة والتي لا تشكل خطراً على العين:

  1. ألم أو حرقان في العين التي أجريت فيها العملية.
  2. الحساسية للضوء.
  3. تورم العين أو الجفن.
  4. الدموع أو الإفرازات الزائدة من العين.

مضاعفات زرق العين (الجلوكوما)

  1. عدم وضوح الرؤية في العين التي أجريت فيها العملية.
  2. الصداع.
  3. الدوار.
  4. الغثيان.

ورغم أن هذه الأعراض عادة ما تكون طبيعية ومؤقتة، إلا أنه يجب على المريض إبلاغ الطبيب إذا كانت الأعراض شديدة أو مستمرة لفترة طويلة، أو إذا كانت هناك أعراض جديدة تظهر بعد عملية زرق العين.

يجب على المريض الامتناع عن القيام بأي نشاط شاق أو الانحناء لعدة أيام بعد إجراء عملية الماء الأزرق، كما يجب عليه عدم فرك العين التي أجريت فيها العملية. كما يجب عدم استخدام العدسات اللاصقة لمدة أيام حتى تشفى العين تماماً. ويجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية. كما يجب عليه الاهتمام بالعين التي أجريت فيها العملية وإبقائها نظيفة وجافة لتجنب حدوث مضاعفات زرق العين.

نصائح لمرضى زرق العين

بالنسبة للأفراد الذين يعانون من الماء الأزرق، عادة ما يصف الطبيب المختص بعض العلاجات، مثل: الحبوب واستخدام قطرات العين وغيرها، ولكن لا بد من توضيح وذكر أهم النصائح لمرضى زرق العين التي يجب عليهم اتباعها للتخفيف من أعراض الجلوكوما هذه الحالة صحية قدر الإمكان بجانب المواظبة على فحوصات العين بشكل منتظم.

ومن أهم النصائح لمرضى الجلوكوما ما يلي:

القيام ببعض التمارين :

عادةً ما يُنصح المصابون بالجلوكوما بممارسة بعض التمارين الرياضية، والتي تساعد بشكل كبير في خفض ضغط العين، بالإضافة إلى الحفاظ على تدفق الدم إلى الأعصاب داخل العين.

تناول الأطعمة الصحية :

من النصائح لمرضى زرق العين تناول الأطعمة الصحية، حيث عادة ما ينصح مرضى الجلوكوما باتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية المتوازنة، وذلك لدورها في الحفاظ على صحة جسم المريض وصحة عينية أيضًا.

وقد وجد أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة يساعد بشكل كبير في حالة الإصابة بهذا النوع من الحالات الصحية. ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

الخضروات ذات الأوراق الداكنة.

الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

الإقلاع عن التدخين :

وعندما يعاني الفرد من مثل هذه الحالات الصحية، عليه أن يحافظ على صحته قدر الإمكان. يعتبر النيكوتين من المواد التي لها تأثير سلبي على صحة الفرد، كما أن التدخين بشكل مستمر قد يؤدي إلى التهاب العين أو ارتفاع ضغط الدم لدى الفرد.

وهذا قد يزيد أيضاً من خطر الإصابة بمرض السكري وإعتام عدسة العين في بعض الحالات الأخرى، لذلك لا بد من الحصول على أي نوع من أنواع المساعدة الطبية المختلفة التي لها دور في مساعدة الفرد على الإقلاع عن التدخين والابتعاد عنه تماماً.

مضاعفات زرق العين (الجلوكوما)

حماية العينين :

حماية العين هي جزء من قائمة النصائح لمرضى الماء الأزرق داخل العين وأي شخص آخر. يوصى عادةً بالقيام بكل ما يلي:

ارتداء نظارات السلامة خاصة عندما:

العمل في الفناء.

ممارسة الرياضة وخاصة التي تتطلب احتكاك.

السباحة.

ضعي المكياج بحذر وأبقيه بعيدًا عن العين قدر الإمكان.

الابتعاد عن المنتجات التي قد تسبب الحساسية لدى بعض الأفراد.

ارتداء النظارات الشمسية، خاصة في فصل الصيف، أو عند التسلق على الأسطح شديدة السطوع، مثل: الرمل، والماء، والثلج؛ وذلك لأن معظم الأشخاص المصابين بالجلوكوما لديهم حساسية شديدة للوهج.

الإبتعاد عن فرك العينين :

قد يشعر المصاب أحياناً ببعض الحكة في العين الماء الأزرق في العيون ، بسبب الأدوية التي يستخدمها عادةً، لكن يجب تجنب هذا السلوك قدر الإمكان.

تابع أيضاً

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات