عروض اليوم الوطني

احجز موعدك الآن

المقالات المتعلقه

ماهو الحول

الحول يُعد من أكثر الأمراض شيوعاً وخصوصاً بين الأطفال، وهناك عدة طرق يمكن معالجته بها حسب درجة الحول، في هذا المقال سوف نتناول كل ما يخص الحول من أسباب وأعراض وطرق علاجه.

ما هو الحول؟

الحول هو عبارة عن عدم تناسق بين العينين يؤثر في الحركات حيث أن إحدى العينين تتحرك في اتجاه مخالف للعين الأخري عند النظر لشئ معين، فهو منتشر بين الأطفال بكثرة ولكن من الممكن أن يصيب البالغين أيضاً.

ويحدث حول العينين عند الطفل نتيجة لحدوث خلل في إحدي العضلات الستة المتحكمة في عضلة العين وذلك عن طريق الإشارات التى تأتى من المخ، فهذا الخلل يؤدي إلى عدم محاذاة العينين وانحراف العينين سواء للداخل أو للخارج أو لأسفل أو لأعلى، مما يترتب عليه أنه يتلقي المخ صورتين وحدوث رؤية مزدوجة يحاول المخ فيها التغلب على هذا الخلل بإهمال أحدي هاتين الصورتين مما يؤدي إلى حدوث كسل في العينين وضعف عام في الرؤية.

يمكن أن يحدث الحول بشكل متقطع أو مستمر، ويمكن أن يتطور الحول أيضاً في أي عمر فمن الممكن أن يكون خلقياً إذا حدث قبل عمر ال 6 أشهر عند الرضع، ويكون من النوع المكتسب وذلك في مرحلة الطفولة إذا بدأ بعد 2 أو 3 سنوات.

أسباب الحول

أسباب الحول كثيرة وليس هناك سبب محدد، ومن أهم الأسباب المؤدية للحول ما يلي:

1-   تنتج معظم حالات الحول نتيجة لحدوث شذوذ في الضبط العضلي أو العصبي لحركة العينين.

2-  قد يكون الحول وراثياً: ف30% من الأطفال يعانون من الحول يوجد لدي أحد أفراد عائلتهم شخص مصاب بالحول.

3-  عيوب خلقية قبل الولادة.

4-  عيوب انكسارية بالعين مثل قصر النظر وطول النظر: ففي حالة اقتراب جسم من العين ففي غالب الأمر تفقد العينين القدرة على التركيز ويحدث إنحراف لإحداهما وهذا أمر طبيعي، ولكن الأمر يكون غير طبيعي في حالة أن الجسم المرئي يكون بعيداً بشكل كافي للرؤية الطبيعية ولكن بالرغم من ذلك يحدث حول للعينين.

5-  كسل العين.

الحول

6-  التعرض لإصابة في الرأس أو العين.

7-  الشلل الدماغي.

8-   الاضطرابات الوراثية.

9-  عوامل بيئية.

وهناك أسباب أخري للحول:

1-  الحول الخلقي: ويظهر هذا النوع بعد الولادة مباشرة أو في الشهور الست الأولي من الولادة.

2-  الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الطفولة كالجدري والحصبة أو أمراض العيون.

3-  الإصابة بأمراض الجهاز العصبي وهذه الأمراض تسبب شللاً في عصب العين.

4-  تليف عضلات العين.

5-  أورام الدماغ.

6-  متلازمة داون.

أشكال الحول

أشكال الحول كثيرة وتختلف هذه الأشكال حسب اتجاه حركة العين التى بها حول ويتم تصنيف الحول على حسب شكل وطبيعة الانحراف في اتجاه العين وهناك شكلان للحول وهما:

1-  الحول التصاحبي:

 وهو عبارة عن حالة الحول بحيث تكون فيه زاوية انحراف محور العين البصري التى بها حول ثابتة بالنسبة للعين الأخري بعيداً عن اتجاه النظر للعين الأخري، كما أن العين التى بها حول تتبع العين الأخري على أن ترتبط حركة إحداهما بالأخري كما هو في الحالة الطبيعية ولكن محور النظر في العين المصابة يوجد فيه انحراف وذلك نتيجة للموضع الخاطئ لعضلات العين والمسبب لانحراف العين باتجاه مخالف للطبيعي.

2-  الحول اللا تصاحبي:

وهو عكس الحول التصاحبي حيث أنه لا يوجد أي علاقة وارتباط بين العين المصابة بالحول مع العين الأخري السليمة وذلك من حيث اتجاه الحركة، فمحور البصر للعين المصابة يتغير انحرافه وذلك وفقاً لزوايا عديدة وذلك دون البقاء على علاقة ثابتة مع العين السليمة، وهذه الحالة تنتج عن اضطراب عصبي في المراكز أو الأعصاب المسئولة عن حركة العين.

علامات وأعراض الحول

هناك عدة علامات وأعراض للحول من ضمنها ما يلي:

1-  إنحراف في أحد العينين أو كلتيهما وعدم وجود تناسق في حركة العينين عند النظر لشئ.

2-  فقدان الرؤية في العين.

3-  تشوش في الرؤية.

4-  الرؤية المزدوجة.

5-  صداع وإجهاد في العينين في حالة إذا كان الحول متقطعاً.

6-  القيام بإغلاق أحد العينين عند الرؤية.

7-  إمالة الرأس اتجاه زاوية معينة حنى يستطيع الرؤية.

8-  عدم القراءة بشكل مربح وصعوبة في الكتابة وذلك في حالة الحول المتقطع.

9-  تداخل الصورة.

مضاعفات الحول 

للحول مضاعفات كثيرة ومن هذه المضاعفات أن الحول يؤدي إلى حدوث اضطراب في الرؤية بالعينين وفي بعض الحالات يؤدي الحول إلى حدوث رؤية مزدوجة، ومن المضاعفات الأساسية التى تنجم عن الحول هو حدوث كسل العين والتى تحدث نتيجة لإهمال الرؤية في إحدي العينين، كما أن الحول يسبب اضطراب جمالي للمظهر، كما أنه يسبب اضطرابات نفسية.

 

أسئلة شائعة:

اسائله شائعه عن الحول

الحول هو عبارة انحراف وعدم تناسق في حركات العينين، إذ أن أحدي العينين تتحرك باتجاه يخالف اتجاه العين الأخري وذلك عند النظر إلى شئ معين، كما أنه يطلق عليه العينين المتقاطعتين وذلك لاقتراب العينين من بعضهما اتجاه منتصف الوجه.

نعم من الممكن أن يكون الحول وراثي، إذ وجد أنه الشخص المصاب بالحول الوراثي بنسبة30% يوجد شخص بالعائلة مصاب بالحول أو كان لديه حول.

نعم يمكن إجراء عملية الحول في أي عمر، وهذا عكس ما يعتقده الناس.

نعم يمكن للحول أن يأتي بشكل مفاجئ للبالغين، وذلك نتيجة لأمراض أخري عند المريض مثل مرض السكر، أو رضوض الرأس، ويمكن أن يحدث نتيجة لإجراء عمليات جراحية في العين.

إذا ظهرت على الشخص أحد الأعراض التالية مثل الإرهاق البصري، ازدواجية الرؤية، تداخل في الصور، صعوبة الكتابة أو القراءة، فعليه التوجه فوراً للطبيب حتى يتأكد من وجود الحول من عدمه.

تظهر نتائج العملية بعد العملية مباشرة، ولكن لا يمكن تأكيد إذا ما كانت العملية قد نجحت أم لا إلا بعد مرور أسبوع على إتمام العملية والتأكد من سلامة المريض.

يمكن اللجوء إلى النظارة كحل لعلاج الحول الوحشي وهي مفيدة وذلك كعلاج بديل للعمليات الجراحية.

يري المريض الصور مشوشة ومزدوجة، لأن الحَوَل عبارة عن تقاطع في العينين حيث أن كل عين تري شئ مختلف فالأشارات تصل إلى المخ بأنهما صورتين في نفس الوقت.

في معظم الحالات يوجد تحسن كبير بعد إجراء العملية لمرة واحدة، ولكن ليس من السهل أن يتنبأ الطبيب درجة التصحيح في العضلات العينية اللازم علاجها.

أنواع الحول

انواع الحول

تتعدد أنواع الحول في العينين وتختلف عن بعضها بدرجة الانحراف واتجاه حول العين المصابة وطبيعة علاقتها بالعين الأخري، ومن ضمن هذه الأنواع ما يلي:

1-  حول العين البسيط: وهذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً عند الأطفال وهو عبارة عن الشكل البسيط من الحول، ويكون في العين انحراف بسيط عن الزاوية الطبيعية للمحور البصري مما تسبب ظهور فرق في الاتجاه بين العينين.

2-  الحول الوحشي: وهذا النوع يكون فيه انحراف العين عن المسار الطبيعي ويكون بعيداً عن الأنف وفي الاتجاه الوحشي وهو معاكس لتقاطع العينين، ويصنف حسب نوعه إلى:

–       حول وحشي خلقي.

–       حول وحشي حسي.

–       حول وحشي مكتسب.

–       حول وحشي جزئي.

ويسبب هذا النوع تشوش في الرؤية وحدوث رؤية مزدوجة كما يسبب الصداع وألم العينين وكذلك صعوبة في القراءة.

3-  الحول الأنسي: وهو عبارة عن انحراف العينان في اتجاه الأنف إلى الأنسي وتقاطع محور نظر العينين فهو يسبب الصداع وتشوش في الرؤية وضعف في النظر وإجهاد العين، وهناك عدة أنواع للحول الأنسي ومن هذه الانواع ما يلي:

–       الحول الأنسي الخلقي.

–       الحول الأنسي المكتسب غير التكيفي.

–       الحول الأنسي المكتسب التكيفي.

–       الحول الحسي.

–       الحول الأنسي المتتابع.

–       الحول الأنسي الخفيف.

4-  الحول الكاذب: هو عبارة عن حالة تبدو فيها العين بها حول أو انحراف بينما هي في الحقيقة سليمة وليس بها حول وهي غالباً ما تحدث عند الأطفال نتيجة لعدم اكتمال بنية العين والأنف بشكل كامل.

5-  الحول الخفي: وهو عبارة عن عيب بصري ثابت أو متقطع يحدث ويظهر في حالات محددة كالتعب وإجهاد العين، ولا يظهر في الحالة الطبيعية ولا تظهر أي من أعراض الحول فيه.

6-  حول العين المفاجئ: يمكن أن يحدث حول للعينين بشكل مفاجئ دون حدوث إصابات سابقة، وينتج عن إصابة تتعرض لها العين أو صدمة بالرأس، أو قد يكون الحول المفاجئ مؤشر على حالة صحية خطرة.

الحول عند الكبار

الحول عند الكبار، قد يصاب الكبار  بالحول نتيجة لحدوث بعض المشاكل الطبية والتى تصاحبها بعض الأعراض مثل الصور المركبة والرؤية المزدوجة وصعوبة القراءة، وهناك بعض الأسباب التى تسبب الحول عند الكبار مثل مرض السكر ، أمراض الغدة الدرقية ، صدمات الرأس الشديدة ، أو نتيجة إجراء جراحة سابقة بشبكية العين وحدثت مضاعفات بها مسببة الحول.

تشخيص الحول

يتم تشخيص الحول أثناء إجراء فحص العين، ويعتمد الطبيب على الأخذ بالتاريخ الطبي للمريض، ثم يتم عمل فحص بدني مع فحص العين فحصاً شاملاً، وهناك بعض الاختبارات التى يمكن للطبيب أن يستعين بها وذلك لتقييم شدة الحالة وتحديد السبب وراء الحول، ومن ضمن هذه الاختبارات ما يلي:

1-  اختبار تغطية العين وإزالته فجأة.

2-  اختبار فحص النظر.

3-  اختبار انعكاس الضوء على القرنية.

4-  فحوصات قاع العين.

طرق الوقاية من الحول

لا يوجد طرق وقاية من الحول، ولكن يمكن اكتشافه مبكراً وذلك من خلال الفحوصات التى يجريها الطبيب للأطفال من 2-3 سنوات، وإجراء الفحوصات مرة أخري من 5-6 سنوات وأن كانت الفحوصات التى تم إجرائها في الأعوام الأولي كانت سليمة.

علاج الحول

يتضمن علاج الحول عند الأطفال والكبار عدة خيارات مختلفة للعلاج، وعلى الطبيب المختص هو من يحدد طريقة العلاج المناسبة لكل حالة ويجب تطبيق العلاج كما يصفه الطبيب، ومن ضمن طرق العلاج:  

1-  العدسات التصحيحية: حيث أن إرتداء العدسات الطبية التصحيحية يسهم في تصحيح الحول عند الأطفال الناتج عن العيوب الانكسارية مثل طول وقصر النظر.

2-  العلاج الجراحي: (إجراء جراحة) يمكن إجراء عملية جراحية للحول وذلك من أجل تحسين محاذاة العينين وذلك في الحالات التى لم تستجب للعلاجات الأخري، وفي هذا الإجراء الجراحي يقوم الجراح بتقصير أو إطالة العضلات المتحكمة في حركة العينين.

3-  العلاج البصري: وفي هذا النوع من العلاج يتم العلاج عن طريق التمرينات والتى تقوم بتقوية عضلات العين والعمل على تحسين التحكم في حركة العين، وكذلك تعزيز العمل والتواصل بين العين والمخ.

4-  حقن البوتوكس: فحقن البوتوكس تعمل على إرخاء لبعض عضلات العين بشكل مؤقت والعمل على تحسين المحاذاة للعينين، ويتم استخدامه في غالب الأمر في علاج الحول المفاجئ أو الحول غير معروف السبب.

5-  وفي حالة العين الكسولة المسببة لإنحراف النظر، ينبغي في البداية استعادة الرؤية السليمة في العين ويتم ذلك عن طريق تغطية العين السليمة بواسطة رقعة .

6-  النظارات ذات المؤشرات: يمكن لهذه النظارات العمل على تصحيح زوايا انحراف العين الصغيرة والمسببة لإزدواج الرؤية الخفيفة أو المعتدل، وهي عبارة عن عدسة شفافة تنحني حتى تكسر مسار أشعة الضوء ومن ثم الصور، فدور هذه العدسات واضح حيث أنها تعيد تنظيم الصور مما يجعلها متطابقة مع محاور الرؤية.

7-  حقن توكسين البوتولينوم: وهذه الحقن يتم العمل على حقنها في العضلات المفرطة للنشاط، حتى يساعد توكسين البوتولينوم على استقرار وظيفة هذه العضلات والعمل على تخفيف أعراض الحول، ويتم حقنها بجرعات صغيرة وهه الجرعات تؤدي إلى حدوث شلل مؤقت للعضلات،وعندما يتم حقنها في العين يستمر أثرها لعدة أشهر، وفي غالب الأمر تسبب هذه الحقنة في تغير دائم في وظيفة عضلات العين، مما يجعلها تستعيد اتزان العين.

تابع أيضاً

 

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات