عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

الحول عند الكبار ، طرق علاجه 2024

الحول عند الكبار وطرق علاجه

 

يتسأل البعض عما إذا كان من الممكن أن يتعرض كبار السن للحول أم لا ، وما هي أهم طرق علاجه والأعراض التى تظهر عليهم ، في هذا المقال سوف نتناول الحول عند الكبار وهل هو يشكل خطر على أعينهم أم لا.

الحول عند الكبار

الحول عند البالغين هو حالة من اضطراب في العين، يحدث فيه انحراف للعينين أو إحداهما سواء للداخل أو الخارج، ويعاني 4%من البالغين من الحول، وفي معظم هذه الحالات يبدأ مرض الحول عندهم منذ الطفولة ، كما أنه يمكن أن يصاب به الشخص بشكل مفاجئ.

كما أن كبار السن قد يصابون بالحول نتيجة التعرض لبعض الأمراض الصحية والتى ترتبط ببعض الأعراض الجانبية مثل الرؤية المزدوجة، إرهاق العين، صعوبة القراءة.

أسباب الحول عند الكبار

الحول لدى البالغين قد يكون مؤشر لأمراض خطيرة في العين ويجب التوجه للطبيب فوراً حتى يتم معالجتها، سوف نتناول أسباب الحول عند الكبار :

1- أمراض الغدة الدرقية ( مرض جريفز).

2- حدوث إصابات بالرأس شديدة.

3- مرضي السكري.

4- حدوث أورام بالدماغ.

5- السكتات الدماغية.

6- النزيف الدماغي.

7- قد يحدث الحول أيضاً بعد إجراء عمليات العين مثل المياه البيضاء وانفصال الشبكية.

أعراض الحول عند الكبار

أعراض الحول عند الكبار

 

تظهر أعراض الحول عند الكبار بأشكال مختلفة، حيث يعاني البالغين من عدة أعراض ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

1- الرؤية المزدوجة.

2- ضبابية في الرؤية.

3- تداخل الصور.

4- إجهاد في العينين.

5- صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية.

6- صعوبة القراءة.

7- الشعور بثقل العين.

8- يفقد البالغ إدراك العمق والإحساس بالحجم.

أنواع الحول للكبار

هناك عدة أنواع للحول قد تصيب كبار السن ومن ضمن هذه الأنواع ما يلي:

1- الحول الأنسي.

2- الحول الوحشي عند الكبار.

3- الحول للأعلى.

4- الحول للأسفل.

طرق علاجه

لعلاج الحول عند الكبار هناك عدة طرق يتم استخدامها حسب شدة الحول عند كل شخص ، ومن ضمن طرق علاج الحول عند البالغين ما يلي:

1) العلاج البصري (العلاج بالتمارين):

وهي عبارة عن عدة تمارين للعين مفيدة جداً في حالات الحول المتباعد الخفيف، فتهدف هذه التمارين إلى تحسين الرؤية ومحاذاة العين وذلك من خلال تقوية العين لمنع إنحرافها وكذلك تعزيز التواصل بين العين والمخ.

ومن وسائل العلاج المستخدمة في العلاج البصري استخدام ضمادات العين والتى يتم فيها تغطية العين السليمة حتى يتم إجبار المخ على استخدام العين الضعيفة والتى تعاني من الحول، وكذلك تهدف هذه التمارين إلى تناسق حركة العين.

2) النظارات ذات المواشير:

يتم استخدام النظارات ذات المواشير حتى يتم تصحيح زوايا الانحراف الصغيرة مسببة الازدواج الخفيف ، فهذه النظارات عبارة عن عدسة شفافة تعمل على كسر مسار أشعة الضوء ومن ثم الصور لعلاج الحول لدى الكبار، وهذه النظارات لا تعمل على تغيير موضع العينين بل تعمل على تنظيم الصورة مما يجعلها متطابقة مع المحاور المرئية.

3) حقن توكسين البوتولينوم:

ويتم استخدام هذه الحقن عن طريقة حقنها في العضلات المفرطة النشاط لأن العضلات المقابلة لها فقدت قوتها بسبب الشلل فتساعد هذه الحقنة على استقرار وظيفة عضلات العين ومن ثم العمل على تخفيف أعراض الانحراف، ويسبب حقنها بجرعات صغيرة إلى حدوث شلل مؤقت لعضلات العين، ويستمر تأثيرها على العين لمدة 6 أشهر، مما يعيد التوازن مرة أخري للعين.

4) جراحة الحول (عمليات الحول):

يتم إجراء العملية الجراحية (عملية علاج الحول) في إحدي العينين أو كلتيهما وذلك لعلاج الحول عند الكبار ، ويتم اللجوء إلى العمليات الجراحية (عملية تعديل الحول) في حالة أن طرق العلاج الأخري لم يوجد منها جدوي،فهي أفضل طريقة لعلاج الحول.

فجراحة الحول (عملية الحول) طريقة فعالة في علاج الحول فإنها نعمل على تحسين الرؤية وتصحيح محاذاة العينين وكذلك تحسين المظهر الجمالي للعيون ، فالجراحة تساهم في تحسين التوازن البصري وكذلك تقليل التعب البصري وتوسيع الرؤية المحيطية والعمل على تقليل الرؤية المزدوجة.

ومن الضروري أيضاً معرفة أن علاج الحول من خلال عملية تصحيح الحول قد تحتاج لأكثر من عملية واحدة وذلك للحصول على النتائج المرغوب بها وهي تعديل الحول.

مضاعفات العملية الجراحية لعلاج الحول

 

مضاعفات الحول عند الكبار

 

قد يكون فقدان البصر أحد مضاعفات العملية الجراحية ولكن تلك الحالة نادرة جداً ، وتوجد بعض المضاعفات التى قد تحدث نتيجة لإجراء العملية الجراحية ومن ضمن هذه المضاعفات والآثار الجانبية للعملية ما يلي:

1- حساسية من البنج.

2- حدوث نزيف.

3- قد يحدث انفصال للشبكية

4- الإحساس بالصداع لعدة أيام بعد العملية مباشرة.

5- عدم علاج الحول بنسبة 100% مما يعرض المريض لإجراء عملية جراحية أخري.

6- الإصابة بالتهابات بالعين.

7- احمرار في العين.

الحول عند الأطفال

الحول عند الأطفال هو انحراف النظر ، حيث أن العينين لا تنظران لنفس الاتجاه، والحول من أكثر أمراض العيون انتشاراً بين الأطفال حيث أن 3% من الأطفال يعانون من الحول.

هل يمكن علاج الحول بالليزر؟

لا يمكن علاج الحول البالغين باستخدام الليزر بطريقة مباشرة ، ولكن يمكن استخدام تقنية الليزر لعلاج ازدواجية الرؤية التى يسببها الحول.

تكلفة عملية علاج الحول

هناك عدة عوامل تحدد تملفة عملية الحول ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

1- درجة الرعاية الطبية بالمركز الطبي.

2- الفحوصات التى يتم إجرائها قبل العملية.

3- درجة الحول وسببها.

تابع أيضاً

عادات يجب تجنبها بعد عملية علاج الحول من مركز مشهور خبراء العيون

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات