عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

أهم أنواع الحول 2024

أهم أنواع الحول

أنواع الحول كثيرة ، حيث يصاب حوال 3% من الأطفال بأنواع الحول المختلفة، فهناك ما يقرب من 50% من هؤلاء الأطفال يفقدون بصرهم بسبب الحول، إذا لم يتم علاجه.

تعريف الحول ( الحول الحقيقي )

وهو عبارة عن حالة لا يلتقي فيها محور الرؤية للعينين معاً في نقطة معينة، فالحول من الممكن أن يظهر عند النظر للأعلى أو للأمام أو للجانبين ومن الممكن أن يكون ثابت أو دائم، كما يؤثر الحول على الرؤية والقدرة على تركيب الصورة بشكل صحيح.

أنواع الحول

تختلف أنواع الحول فهناك العديد من أنواع للحول ، سنتناول مخطط أنواع حول بالتفصيل:

أولاً: حول العين البسيط

وهو من أكثر أنواع الحول عند الأطفال شيوعاً وهذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً عند الأطفال وهو عبارة عن الشكل البسيط من الحول، تكون فيها زاوية الحول بسيطة عن المحور البصري مما تسبب ظهور فرق في الاتجاه بين العينين.

ثانياً: الحول الوحشي ( الحول الخارجي )

الحول الوحشي وهو أكثر أنواع الحول عند الاطفال ، و يؤثر الحول فيها على حركة العين حيث أنه يجعل حركة العين تنحرف للخارج بعيداً عن الأنف، وقد يكون هذا النوع من الحول المتقطع أو المستمر ، كما أن الحول الوحشي عند الكبار منتشر وهناك عدة أنواع من الحول الوحشي وهي: 1- الحول الخلقي. 2- الحول الوحشي المكتسب. 3- الحول الوحشي المتقطع. 4- الحول الوحشي الحسي. 5- الحول الوحشى المتتابع.

ثالثاً: الحول الأنسي ( الحول الداخلي )

هو نوع من انواع الحول وهو الحول الداخلي و أكثر الأنواع للحول انتشاراً حيث ان حركة العين منحرفة إلى الداخل اتجاه الأنف، وهذا النوع من الحول من الممكن أن يكون الحول الدائم وهو الحول الذي يظهر في جميع الأوقات. أو الحول المتقطع وهو أحد أنواع حول العين والذي يأتي على أوقات متفرقة، وهذا النوع من أنواع الحول انتشاراً بين الأطفال.

 

أنواع الحول

رابعاً: الحول التكيفي

وهو من أكثر أنواع الحول انتشاراً أيضاً بين الأطفال، حيث أنه نوع من أنواع الحول الذي يصيب الأطفال في عمر من 8 شهور وحتى 4 سنوات، ويصيب هذا النوع من الحول بشكل مفاجئ ومن الممكن أن يكون الحول دائم ومن الممكن أن يظهر في بعض الأوقات ثم يختفي وهو الحول المتقطع ، ويظهر في بعض الأوقات الحول المتقطع بشكل بارز حين يكون الطفل مرهقاً .فيسبب للطفل ازدواجية في الرؤية. يبرز الحول بالأساس عندما يحاول الطفل أن يركز على رؤية شيء قريب.

خامساً: الحول الكاذب

هو أنواع الحول انتشاراً ، فهو عبارة عن حالة تبدو شكل العين بها إنحراف أو حول بينما في الحقيقة العين سليمة وليس بها حول، ويحدث هذا النوع من الحول غالباً مع الأطفال نتيجة لعدم اكتمال هيئة وبنية العين وكذلك الأنف بشكل كامل.

سادساً: الحول الوراثي

وهذا النوع ينتقل الحول فيه بالوراثة حيث أن 30% من الأطفال الذين يعانون من الحول لديهم الحول الوراثي حيث أنه يوجد شخص في العائلة يعاني من الحول.

علاج الحول

علاج الحول أو ما يسمي بعملية تصحيح الحول له عدة طرق وخيارات من أجل علاجه والطبيب المختص هو من يحدد طريقة العلاج المناسبة الخاصة بكل حالة ومن ضمن هذه الطرق ما يلي: 1- إرتداء عدسات تصحيحية سواء نظارات او عدسات. 2- العلاج البصري وهو عبارة عن تمرينات بصرية للعين. 3- حقن توكسين البوتولينوم. 4- النظارات ذات المؤشرات. 5- عملية الحول الجراحية.

شاهد أيضا

عملية المياه البيضاء بمركز مشهور بدون تخدير

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات