عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

أهم المعلومات عن زرق العين عند الأطفال 2024

أهم المعلومات عن زرق العين عند الأطفال

 

زرق العين عند الأطفال هو مرض يصيب عيون الطفل قبل الولادة أو بعدها. وينجم عن ارتفاع ضغط العين في هذه المرحلة المبكرة، عندما تكون أنسجة العين مرنة للغاية، مما يتسبب في نمو عيون الطفل بشكل غير طبيعي.

أهم المعلومات عن زرق العين عند الأطفال

زرق العين عند الأطفال هي مشكلة في العين تتميز بزيادة الضغط داخل العين، مما يؤدي إلى تلف العصب البصري ويسبب تدريجياً فقدان الرؤية. يمكن أن يؤثر الجلوكوما عند الأطفال أيضًا على أجزاء أخرى من العين إذا كان عمر الطفل أقل من 3 سنوات، بما في ذلك القرنية وطول العين.

أنواع زرق العين عند الأطفال

يمكن تقسيم زرق العين عند الأطفال حسب عمر الطفل عند ظهور المشكلة:

  • زرق العين الخلقي: وتعرف بالجلوكوما لحديثي الولادة، حيث يتم ملاحظة المشكلة وتشخيصها مباشرة بعد الولادة (أو خلال شهر من عمر المولود).
  • زرق العين عند الرضع: وهو الجلوكوما الذي يصيب الطفل خلال السنوات الثلاث الأولى من حياته. ويشمل أيضًا الجلوكوما الخلقية.
  • زرق العين اليافعين: والتي تصيب الأطفال بعد عمر 3 سنوات وقبل البلوغ. وعلى عكس زرق العين عند الأطفال، فإن هذا النوع من الجلوكوما لا يؤثر على القرنية أو طول العين.

ما الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بزرق العين عن الأطفال؟

ينتج زرق العين عند الأطفال عادة عن مشكلة غير اعتيادية في نظام التصريف الموجود في مقدمة العين، وقد يكون السبب في ذلك:

  • الطفرات الجينية
  • الأمراض التي تؤثر على الجسم كاملًا
  • أمراض العيون
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية
  • الحوادث
  • خلل مجهول السبب في النمو

علامات زرق العين عند الأطفال 

 علامات زرق العين عند الأطفال 

يمكن أن تكون أعراض زرق العين عند الاطفال مختلفة. تكون بعض حالات الأطفال  بدون أعراض، أي لا تظهر على الأطفال أي أعراض واضحة. وفي معظم الحالات، تظهر زرق العين عند الأطفال بشكل تدريجي. من أعراض وعلامات زرق العين عند الرضع و الأطفال ما يلي:

زيادة حجم العين بشكل غير طبيعي.

نزول الدموع بشكل مفرط.

ضبابية العين.

تجنب الضوء.

و في بعض الأحيان عدم القدرة علي فتح العين.

حساسية خفيفة.

كيفية علاج زرق العين عند الأطفال

لا ينبغي تأخير علاج زرق العين عند الأطفال، ويجب استشارة طبيب العيون لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب حسب السبب المحتمل للحالة.

يشمل علاج زرق العين عند الأطفال عدة خيارات:

  • العلاج بالأدوية والقطرات

يمكن أن تكون الأدوية عبارة عن قطرات عينية موضعية أو أدوية يتم تناولها عن طريق الفم. يساعد هذا العلاج الدوائي على زيادة إزالة السوائل من العين أو تقليل إنتاج السوائل داخل العين، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط العين. ويجب أخذ الآثار الجانبية لهذه الأدوية بعين الاعتبار وتقييمها. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي توجيه آباء الأطفال المصابين بالجلوكوما إلى توخي الحذر عند استخدام الأدوية، وأن يكونوا على دراية بالآثار الجانبية للأدوية المستخدمة والمضاعفات المحتملة للحالة.

علاج زرق العين عند الأطفال

  • العلاج الجراحي

إجراء الجراحة ونوعها التي يتم اختيارها يعتمد على نتائج فحص عين الطفل. هناك عدة أنواع من العمليات الجراحية لعلاج زرق العين عند الأطفال، بما في ذلك جراحة الجلوكوما بالليزر لدى الأطفال. قد يتطلب الأمر أكثر من عملية جراحية لعلاج الجلوكوما عند الأطفال.

  • جراحة الزاوية

يشمل هذا الإجراء الوصول إلى داخل العين وإفساح المجال حتى يمكن تصريف سائل العين إلى الخارج. من أجل إجراء هذا الإجراء، يجب أن يكون الجزء الأمامي من العين (القرنية) واضحا.

  • جراحة أنبوب المياه الزرقاء.

من مراحل هذه الجراحة هي وضع جهاز يسمى أنبوب بيرفلدت أو صمام أحمد على الجزء الخارجي من العين تحت الجفن، بينما يتم إدخال الجزء الآخر من الجهاز إلي داخل العين. يعد هذا الإجراء معقداً نسبياً ولكنه يعمل بشكل جيد جداً على المدى الطويل.

  • ليزر الصمام الثنائي الحلقي

تقوم عملية زرق العين عند الأطفال من خلال تطبيق الليزر من خارج العين على العضو المنتج للسوائل في العين. ويكون هذا الإجراء سريع وفعال نسبياً، لكنه لا يدوم طويلاً. يمكن تكرار عملية زرق العين عند الأطفال بالليزر عدة مرات. هذا الإجراء لا يدوم طويلاً  لكنه سريع وفعال نسبياً. ويمكن تكرارها عدة مرات.

تابع أيضاً

تخلص من نظارة القراءة مدى الحياة في مركز مشهور خبراء العيون

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات