عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

أهم أسباب الحول 2024

أهم أسباب الحول

 

حول العيون هو عبارة عن حالة انحراف في العين بحيث لا تلتقي العينين في محور الرؤية نحو صورة معينة، ولهذا من الضروري معرفة أسباب الحول ويحدده طبيب مختص حتى نسطيع معالجته بالطريقة المناسبة.

أهم أسباب الحول

     أسباب الحول كثيرة ولا يوجد سبب واحد أو معين، سنتناول أهم أسباب الحول بشكل مفصل فيما يلي:

خلل في عضلات العين

 

أسباب الحول

 

يعد خلل في عضلات العين سبب رئيسي من أسباب الحول ويحدث ذلك نتيجة حدوث شذوذ في الضبط العضلي أو العصبي لحركة العينين، فكل عين تحتوي على 6 عضلات خارجية وهذه العضلات تعمل على التحكم في مكان وموضع العين وكذلك حركتها وذلك من أجل التمتع برؤية طبيعية للعينين، لذا فمن الضروري تنسيق موضع العين والتحكم العصبي وعمل عضلات العين بشكل مثالي.

 ولكن عندما يحدث مشاكل عصبية أو تشريحية في وظيفة عضلات العين فمن الممكن أن تحدث   المشكلة في العضلات نفسها أو في العصب أو مركز الإبصار في الدماغ. 

العوامل الوراثية

تعد العوامل الوراثية سبب منتشر من اسباب الحول عند الاطفال، ف30% من الأطفال الذين يعانون من الحول يوجد لديهم شخص في أحد أفراد عائلتهم مصاب بحول العينين، كما أنه إذا الرجل أو زوجته مصابين بالحول فإن الأطفال معرضين بشكل كبير للإصابة بمرض الحول. فالحول الوراثي يظهر بعد الولادة مباشرة أو خلال ال6 شهور الأولي من عمر الرضيع.

العيوب الانكسارية بالعين

العيوب الانكسارية بالعين سبب من أسباب الحول أيضاً، ومن هذه العيوب الانكسارية قصر النظر وطول النظر، ففي حالة اقتراب أي جسم من العين فالعينين تفقد القدرة على التركيز ومن الممكن أن يحدث إنحراف لإحداهما وهذا أمر طبيعي، وقد يكون الأمر غير طبيعي في حالة أن الجسم المرئي يكون بعيدا بشكل يكفي للرؤية بشكل طبيعي ولكن بالرغم من هذا يحدث حول للعينين.

كما أن طول النظر في بعض الأحيان يكون سبب من أسباب الحول وهو ما يسمي أيضاً بالحول التكيفي وهذا النوع من الحول ناتج عن إصابة بطول النظر غير معالجة أو غير مضبوطة فإن نظام التركيز على الأشياء في العين مرتبط بالنظام المتحكم بحركة العين فالمصابون بطول النظر يزيدون يزيدون من تركيزهم بشكل كبير وذلك من أجل تمييز الأشياء ومن أجل وضوح الرؤية وهو ما يسبب لهم الحول.

 

أسباب الحول

 

  شلل عصب العين

  شلل عصب العين يعد سبب قوي من اسباب الحول، فنتيجة حدوث ضعف لإحدي عضلات العين أو شلل في عصب العين المنبه لها، وفي هذه الحالة تكون حركة العين موجهة ومحدودة في جهة العضلة التى اصابها الشلل، وهذا السبب يحدث بسبب عدة أسباب منها الإصابة لأمراض فيروسية أو وجود مرض بالجهاز العصبي مما يؤثر على الأعصاب التى تعمل على تنبه عضلات العين.

وهناك أسباب أخري للحول:

يحدث الحول نتيجة عدة أسباب أخري ومن هذه الأسباب ما يلي:

1-    كسل العين.

2-    العوامل البيئية.

3-    الحول الخلقي وهو عبارة عن الذي يظهر بعد الولادة مباشرةوحتى ال6 شهور الأولي.

4-    الشلل الدماغي.

5-    التعرض لإصابة في الرأس أو العين.

6-    الاضطرابات الوراثية.

7-    عيوب خلقية قبل الولادة.

8-    الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الطفولة كالجدري والحصبة أو أمراض العيون.

9-    بأمراض الجهاز العصبي وهذه الأمراض تسبب شللاً في عصب العين.

         10- متلازمة داون: يوجد لدي حوالي من 20- 60% من المصابين بمتلازمة داون حول.

11- تليف عضلات العين.

12- أورام الدماغ.

أنواع الحول

1- الحول الداخلي وهو أكثر أنواع  الحَوَل عند الطفل. 

2- الحول الكاذب.

3- الحول الوحشي.

4- الحول الإنسي.

5- الحول الداخلي التكيفي.

6- الحول الخارجي.

الحول عند الأطفال

الحول عند الاطفال هو عبارة عن حدوث مشكلة في الرؤية حيث أن العينين لا تنظران إلى نفس النقطة في الوقت نفسه، وغالباً ما تبدأ مشكلة الحول في سن الطفولة المبكرة.

مضاعفات الحول

حيث يسبب الحول اضطراب في الرؤية بكلتا العينين مثل اضطراب في رؤية العمق وكذلك حدوث رؤية مزدوجة وكذلك حدوث كسل في العين (الغمش).

الحول عند الكبار

يصاب الكبار والبالغين بالحول نتيجة أسباب مختلفة مثل التعرض لبعض المشاكل الطبية مثل داء السكري، وكذلك من أسباب الإصابة بالحول عند الكبار العيوب الانكسارية مثل قصر النظر وطول النظر ، صدمات الرأس ، السكتات الدماغية.

علاج الحول 

لعلاج الحول هناك عدة طرق ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

1- النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ، يستخدم هذا النوع في علاج الحول الداخلي.

2- العدسات المنشورية.

3- العلاج البصري.

4- حقن البوتوكس.

5- جراحة الحول.

شاهد أيضاً

  الشيخ حسين مركز مشهور على يد الاستشاري د محمد مشهور

 

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات