عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

إزالة المياه البيضاء بتقنية الفاكو 2024

إزالة المياه البيضاء بتقنية الفاكو

عملية المياه البيضاء بالفاكو تعد تقنية الفاكو من أحدث التقنيات المستخدمة في إزالة المياه البيضاء أو ما تعرف باسم إعتام عدسة العين، حيث تعد المياه البيضاء من أكثر الأمراض انتشاراً تحديداً بين كبار السن بسبب التقدم في السن وضعف أنسجة العين مما يؤدي إلى تشويش الرؤية.

جهاز الفاكو للمياه البيضاء alfaco

جهاز الفاكو هو تقنية تستخدم في علاج المياه البيضاء أو إعتام العين ( الساد ) عن طريق سحب الأجزاء المتضررة من عدسة العين باستخدام موجات فوق الصوتية بتقنية الفاكو وشفطها بعد أن تتحجر، ومن ثم يتم وضع عدسة صناعية مصنوعة من الأكريليك أو السيليكون، لتجعل الرؤية واضحة وخالية من التشويش.

يتميز هذا الجهاز بدقة عالية وكفاءة وهو أسلوب فعال وشائع لإزالة العدسة التالفة واستعادة الرؤية الواضحة، يتضمن الجهاز مميزات التقنية المتقدمة مثل التحكم في قوة الموجات فوق الصوتية والرؤية الثلاثية الأبعاد، مما يساعد الجراح على تحقيق نتائج دقيقة ومحسنة.

استخدام الأطباء تقنية فاكو في عملية الماء الأبيض cataract يعتبر تطوراً مهماً في مجال جراحة العيون، حيث يساهم في تحسين وتقليل وقت التعافي والمضاعفات المحتملة. وتتطلب استخدام جراحة تقنية الفاكو خبرة جراحية متخصصة لضمان النتائج الجيدة والسلامة للمريض.

تقنية الفاكو fako

عملية المياه البيضاء بجهاز الفاكو Phacoemulsification عبارة عن جهاز يقوم بإصدار موجات فوق صوتية يعمل على تفتيت عدسة العين التي بها مشكلة.
ثم يتم شفطها وإزالتها من داخل العين وتعد هذه التقنية هي البديل لعمليات الماء الأبيض جراحياً، التي تعتمد على استخدام المشرط الجراحي في تفتيت عدسة العين وإزالة يدوياً.
تتم هذه الجراحة عن طريق إجراء جراحة صغيرة في حافة قرنية العين ويتم إنشاء فتحة في الغشاء المحيط بالعدسة. ثم إدخال مسبار صغير يصدر موجات فوق صوتية بسرعة عالية، مما يؤدي إلى تفتيت العدسة المصابة إلى أجزاء صغيرة. يتم شفط هذه الأجزاء الصغيرة بواسطة جهاز متصل بالمسبار.

مميزات وعيوب عملية المياه البيضاء بالفاكو

 

مميزات وعيوب عملية المياه البيضاء بالفاكو

عملية المياه البيضاء بتقنية فاكو والتي هي الخيار الأفضل للمرضى المصابين بالمياه البيضاء على العين، وعلى الرغم من وجود العديد من المميزات لها إلا أن هذا الإجراء له بعض العيوب أيضاً:

مميزات عملية المياه البيضاء بالفاكو

  1. عملية الفاكو من أسرع عمليات الكتاركت ولا تحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة.
  2. تحسين وضوح الرؤية بنسبة تصل إلى 95%.
  3. التقليل من المضاعفات مثل التورم والانتفاخات في عدسة العين بعد إجراء العملية.
  4. لا تحتاج إلى شق كبير في العين لتغير عدسة العين وتصحيح الإبصار.
  5. الذهاب إلى المنزل فور إجراء العملية.

عيوب عملية المياه البيضاء بالفاكو

  1. التحسس الشديد من مصدر الضوء العالي وعدم القدرة على النظر إلى ضوء الشمس.
  2. بعض الحالات تحتاج لإرتداء النظارات الطبية بعد إجراء العملية.
  3. الشعور ببعض الآلام في العين.
  4. تورم في العين لكن يختفي خلال أيام من إجراء العملية.
  5. تعتبر تكلفة استخدام عملية المياه البيضاء بالفاكو مرتفعة مقارنة بالجراحة التقليدية.

الفرق بين عملية المياه البيضاء بالفاكو والليزر

 

الفرق بين عملية المياه البيضاء بالفاكو والليزر

 

يرجع الفرق بين تقنية الفاكو والليزر في نوع التقنية أو حالة المريض التي يستخدمها الطبيب المعالج أثناء عملية إزالة المياه البيضاء حيث إن هناك بعض الحالات التي يتناسب معها استخدام تقنية الفاكو وهناك حالات أخرى لا تتناسب معها ويناسب معها تقنية الفمتو ليزر.
على الرغم من أن الطريقتين يهدفان إلى إزالة المياه البيضاء، إلا أن هناك اختلافات بينهما:

الفاكو

يستخدم موجات فوق صوتية عالية التردد لتفتيت العدسة المصابة، ثم يتم شفط الجزيئات المفتتة بإستخدام الشفط. وأثناء الجراحة يتم إجراء جرح صغير في حافة القرنية، حيث يتم إدخال مسبار الفاكو للوصول إلى العدسة.

الليزر

يستخدم شعاع ليزر لتبخر العدسة المصابة، حيث يتم استهداف الليزر بدقة للتفاعل مع الأنسجة الضبابية. ولا يتطلب وجود جرح حيث يتم استخدام الليزر على سطح القرنية للوصول إلى العدسة. ,يعتبر أكثر دقة لأن توجيه الليزر يستخدم برامج محاسبية مسبقة للتحكم في دقة العملية

عملية الماء الأبيض بدون تخدير بالإبر وتمارس حياتك طبيعي ويمكن لك السجود والركوع بعد العملية مباشرة

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات