عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

الأنواع المختلفة لإعتام عدسة العين 2024

إعتام عدسة العين والأنواع المختلفة 2024

تتكون عدسة العين من طبقات مختلفة، ويمكن أن يظهر إعتام عدسة العين في أي طبقة من عدسة العين الطبيعية، نتيجة تغيرات على فقد يختلف نوع المرض وفقاً لمنطقة الإصابة يمكن أن يكون اعتام عدسة العين جزئي أو تام، ثابت أو متزايد، صلب أو لين. والأنواع الرئيسية لإعتام العدسة المرتبط بالعمر هي: التصلب النووي، الساد القشري والساد الخلفي تحت المحفظة.

الأنواع المختلفة لإعتام عدسة العين

إعتام العدسة الذي يصيب عدسة العين من المركز (الإعتام النووي)

إعتام عدسة العين

  1. من أنواع المياه البيضاء الأكثر شيوعا إعتام العدسات داخل العين الذي يصيب وسط العدسة ويعرف بالإعتام النووي ويسبب ضبابية وعدم وضوح الأجسام البعيدة و رؤية الأجسام القريبة بوضوح. لكن بمرور الوقت، يتحول لون العدسة إلى الأصفر أو البني بالتدريج ويصل الأمر إلى عدم وضوح الرؤية وصعوبة في تميز الألوان وغالبًا ما يظهر هذا النوع مع التقدم في العمر والشيخوخة

إعتام العدسة مرض يصيب جوانب العدسة (الإعتام القشري)

  1. هو إعتام في القشرة (الطبقة المحيطة بمركز العدسة) وينتج عن تغير في المحيط المائي لعدسة العين حيث يبدأ إعتام العدسات القشري على شكل بقع أو خطوط بيضاء تتراكم على الجوانب الخارجية لقشرة العدسة. ومع تطور إعتام العدسة تدريجياً ، تنتشر الخطوط حتى المركز وتؤثر على مرور الضوء لعدسة العين. وغالباً ما يصيب مرضي السكري

إعتام العدسة الذي يصيب خلف العدسة (عتامة العين تحت المحفظة )

  1. إعتام عدسة العين هو مرض يصيب شبكية العين و يؤدي إلي إعتام عدسة العين تحت المحفظة قريباً من الكبسولة التي تحتوي على العدسة على شكل بقعة صغيرة تتكوَّن في الأغلب بالقرب من الجزء الخلفي للعدسة مباشرةً. وغالبًا تؤثر المياه البيضاء في العين على الرؤية الضبابية عند القراءة والتحسس من مصدر الضوء. ويسبب وهج حول الضوء في الليل. وهذا النوع يتطور أسرع من الأنواع الأخرى.غالبًا ما يصيب الأشخاص الذي يتناولون الأدوية الستيرويدية لفترة طويلة.

إعتام العدسة منذ الولادة (الإعتام الخلقي)

إعتام عدسة العين

  1. يُولد بعض الأشخاص بإعتام عدسة العين أو يُصابون به في مرحلة الطفولة. وقد تكون حالات إعتام العدسة هذه وراثية من أحد الوالدين. أو تكون مرتبطة بعدوى أو إصابة جسدية للأم خلال فترة الحمل انتقلت إلي الجنين قبل الولادة.

إعتام عدسة غير ناضج

  1. عند تكونه تكون موجودة بعض البروتينات الشفافة، أمّا بالنسبة للإعتام الناضج تكون جميع بروتينات عدسة العين معتمة. في حالة إعتام العدسة فائق النّضج أو المورغاني، تتحول البروتينات إلى مادة سائلة. أما بالنسبة للإعتام الخلقي والذي يتم اكتشافه في مرحلة البلوغ، له تصنيفات أخرى مثل: إعتام العدسة الصّفائحيّ، الإعتام القطبي والإعتام الدرزي.

إعتام عدسة العين القطبي الأمامي

  1. من أنواع إعتام عدسة العين الخلقي يقع إعتام العدسة القطبي في الجزء الأمامي من عدسة العين. عادةً ما يرتبط بالصفات الوراثية. والعديد من حالات إعتام العدسة القطبية الأمامي صغيرة ولا تتطلب التدخل الجراحي.

إعتام عدسة العين الأزرق

  1. غالباً ما يوجد في عين الأطفال ويتميز بنقاط صغيرة زرقاء اللون في لعدسة العين. وعادة، هذا النوع من إعتام في عدسة العين لا يسبب مشاكل في الرؤية. يبدو أن إعتام عدسة العين الأزرق مرتبط بالميول الوراثية.

قد تحدث أغلب حالات إعتام عدسة العين من حالات مَرَضية محددة. وقد تشمل تلك الحالات وجود الجالاكتوز في الدم أو وجود الأورام الليفي العصبي من النوع الثاني أو الحصبة الألمانية.

مركز مشهور خبراء العيون /تصحيح النظر تقنية تثلاثية الابعاد/ الماد الأبيض/ ليزر ليزك لاسك/ماء ابيض

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات