عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك للعيون 2024

الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك للعيون

على الرغم من فعالية إجراء الليزك في تصحيح العيوب البصرية، إلا أن هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها الطبيب بإجراء الليزك على الإطلاق، بل ويحذر من النتائج الضارة التي يمكن أن تحدث للعين إذا تعرضت لتقنية الليزك فدعونا نتعرف على الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك للعيون.

الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك (عملية تصحيح النظر)

يوضح الدكتور محمد مشهور أنه على الرغم من فعالية إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر ، إلا أن هناك بعض الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك للعيون، ومن هذه الحالات ما يلي:

اصحاب القرنية الرقيقة 

من أهم الفحوصات التي يقوم بها المرضى قبل الخضوع لجراحة تصحيح النظر بالليزر هو قياس سُمك القرنية، وذلك لأهمية أن يكون لدى المريض حد أدنى من سمك القرنية، ومن خلالها يتم تعديل شكل القرنية وعلاج عيوب الإبصار، وتحقيق رؤية واضحة.

ولذلك إذا كانت القرنية رقيقة لا يستطيع الطبيب تعديل شكلها، لذا فإن القرنية الرقيقة هي أحد موانع تصحيح النظر بالليزر.

الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية 

لا ينصح بتصحيح النظر بالليزر للمرضى الذين يعانون من الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي لأن القرنية قد تستغرق وقتًا أطول للشفاء ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

في حالة القرنية المخروطية

القرنية المخروطية من الفئات التى تناسبها عملية الليزك للعيون

تقنية الليزر ليست مناسبة لعلاج القرنية المخروطية، لأن القرنية تتوسع وتضعف أنسجتها بشكل لا يستطيع الطبيب السيطرة عليه باستخدام تقنية الليزر.

مرضي جفاف العين 

إذا كان المريض يعاني من جفاف شديد في العين، فهو من الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك، لأن تقنية الليزر قد تزيد من جفاف العين.

مرضي السكري 

لا ينصح الطبيب بتصحيح النظر بالليزر لمرضى السكر الذين يعانون من مستويات السكر في الدم غير مستقرة ولا يمكن السيطرة عليها، وذلك بسبب احتمال وجود مشكلة في شفاء أنسجة القرنية.

الأشخاص أقل من 20 عامًا 

العمر من الأمور التي يستفسر عنها طبيب العيون من المريض الذي يريد إجراء عملية الليزك، ويضيف: “إذا كان عمره أقل من 20 سنة فيعد من الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك فغير مسموح لهم عملية الليزك.

الملاكمين 

أيضاً من ضمن الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك الأشخاص الذين يعانون من كدمات في أعينهم بشكل متكرر، مثل الملاكمين، ممنوعون أيضًا من إجراء عملية الليزك.

وجود درجات متقدمة من طول النظر أو قصر النظر 

لا يمكن التصحيح بواسطة أجهزة الليزر، فقد يصاب المريض بتشوهات بصرية إن أجري له الجراحة.

بالنسبة للسيدات وجود حمل أو رضاعة 

من الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك؛ بسبب التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل قد تؤثر على نتائج الفحوصات والجراحة.

بعض الحالات الأخرى

الفئات التى تناسبها عملية الليزك 

من أبرز الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك، هناك بعض الحالات الأخرى التي لا يفضل فيها الأطباء تصحيح النظر بالليزر، مثل المرضى الذين يعانون من إعتام عدسة العين والجلوكوما، والمرضى الذين يعانون من التهابات العين الشديدة.

البديل المناسب لمن لا تناسبهم إحدى عمليات الليزك 

وفي الفئات التي لا تناسبها عملية الليزك ينصح الطبيب بزراعة العدسات باعتبارها من أهم طرق تصحيح البصر الحديثة.

في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بزراعة عدسة على العدسة الداخلية في عين المريض. في بعض الأحيان قد يتم زراعة هذه العدسة بعد إزالة العدسة الأصلية (إذا كان المريض كبير في السن أو يعاني من إعتام عدسة العين).

تصحح هذه العدسات النظر على مسافات بعيدة فقط في حالة زرع عدسة أحادية البؤرة، أو تصحيح النظر على جميع المسافات في حالة زراعة العدسات متعددة البؤر.

سارع بفحص شبكية العين في مركز مشهور خبراء العيون على يد الاستشاري محمد مشهور

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات