عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

تعرف على خطوات عملية الليزك 2024

تعرف على خطوات عملية الليزك

الليزك هي عملية جراحية للعيون الغرض منها تغيير شكل القرنية لتحسين الرؤية وتصحيح عيوب الإبصار المختلفة، مما يقلل حاجة الشخص إلى النظارات أو العدسات اللاصقة. في هذا المقال سوف نتحدث عن خطوات عملية الليزك للعيون.

خطوات عملية الليزك

عادة ما تستغرق جراحة الليزك حوالي 30 دقيقة أو أقل. أثناء الإجراء، تستلقي على ظهرك على كرسي مسطح. قد يتم إعطاؤك دواءً لمساعدتك على الاسترخاء من خطوات عملية الليزك الآتي:

تبدأ خطوات عملية الليزك للعيون بالآتي:

بعد وضع قطرات مخدرة في عينك، يستخدم طبيبك أداة لإبقاء جفونك مفتوحة.

قد تسبب حلقة الشفط الموضوعة على عينك قبل قطع سديلة القرنية شعورًا بالضغط وقد تضعف رؤيتك قليلاً.

يستخدم الجراح شفرة صغيرة أو قطع ليزر ليقوم بقطع رفرف مفصلي صغير بعيدًا عن مقدمة عينك.

أيضاً من خطوات عملية الليزك للعيون يتيح طي السديلة للخلف لطبيبك الوصول إلى جزء القرنية لإعادة تشكيله.

تقنية الليزك التقليدي

يتم استخدام عمليات الليزك التقليدية لعلاج مشاكل الرؤية المختلفة مثل قصر النظر، طول النظر، والاستجماتيزم وذلك من خلال علاج تحدب القرنية وتصحيح شكلها وحجمها، بحيث تقوم مرة أخرى بجمع الضوء وتسليطه على شبكية العين بشكل صحيح. وذلك بدلاً من سقوط الضوء أمامه أو خلفه في حالات طول النظر أو قصر النظر مما يسبب مشاكل في الرؤية.

عملية الفيمتو ليزك من أحدث طريقة بين تقنيات تصحيح البصر بالليزر. إنها تقنية دقيقة ومحددة.

الليزك السطحي pRk

PRK هو أحد أنواع جراحة تصحيح الرؤية بالليزر، حيث يتم استخدام ليزر الإكزيمر لتعديل شكل ودرجة تحدب القرنية، ومن ثم تصحيح مقاس الرؤية، مثل الليزك ولكن دون الحاجة إلى رفع طبقة أو قشرة القرنية، كما يحدث في عملية الليزك.

دور جراح العيون 

من خطوات عملية الليزك للعيون (خطوات إجراء عملية تصحيح النظر )أن يقوم جراح العيون بإعادة تشكيل أجزاء من القرنية باستخدام الليزر المبرمج أثناء إجراء عملية الليزك. مع كل نبضة من شعاع الليزر، تتم عملية الليزك بإزالة كمية محددة من نسيج قرنية العين. بعد إعادة تشكيل القرنية، يقوم الجراح بإعادة السديلة إلى مكانها. عادة ما تشفى السديلة بدون غرز.

المتطلبات أثناء الجراحة 

أيضاً تمر خطوات عملية الليزك للعيون بالآتي:

من خطوات العملية، سيطلب منك طبيبك التركيز على نقطة ضوء. يساعدك التحديق في هذا الضوء على إبقاء عينك ثابتة بينما يقوم تقنية الليزر بإعادة تشكيل القرنية. قد تكتشف رائحة مميزة عندما يقوم تقنية الليزر بإزالة أنسجة القرنية، ويصف بعض الأشخاص رائحة مشابهة لرائحة الشعر المحروق.

إذا كنت بحاجة لإجراء عملية الليزك (عملية تصحيح البصر) في كلتا العينين، فسيقوم الأطباء بإجراء العملية في نفس اليوم.

التعافي بعد عملية الليزك 

التعافي بعد عملية الليزك

يلي خطوات عملية الليزك للعيون مرحلة التعافي ألا وهي شعور العين بعد عملية الليزك ببعض الأعراض الخفيفة والمزعجة ، مثل الإحساس بالحرقة أو الحكة أو الحساسية للضوء، أمر طبيعي. وقد تستمر هذه الآثار الجانبية لأيام أو أسابيع حسب حالة المريض واستقرار الرؤية. وبناء على ذلك، قد يصف طبيبك بعض المضادات الحيوية المتاحة دون وصفة طبية وقطرات العين المضادة للالتهابات للسيطرة على الأعراض.

بالإضافة إلى ذلك، تجنب فرك عينيك أو المنطقة المحيطة بها، واحرص على ارتداء النظارات الواقية التي أوصى بها طبيبك ليلاً لمنع تهيج أنسجة العين أثناء النوم.

احرص أيضًا على حضور مواعيد المتابعة بعد الجراحة لفحص عينيك باستمرار ومراقبة تحسن حالتك، وكذلك الكشف عن المضاعفات الخطيرة في مرحلة مبكرة.

تعتبر تقنية الليزك أسرع إجراء طبي يساعدك على التخلص من النظارات أو العدسات اللاصقة دون ألم.

تعليمات ما بعد عمليات الليزك للعيون

بعد التعرف على خطوات عملية الليزك للعيون، إليك أهم تعليمات ما بعد جراحة العيون بالليزك:

  1. تجنب غسل رأسك بالشامبو أو الصابون، لتجنب وصوله إلى عينيك.
  2. تجنب أي مجهود قد تبذله عينك، ويوصي بالحصول على قسط كافٍ من النوم لتحقيق ذلك.
  3. تجنب السباحة لمدة شهر على الأقل بعد العملية.
  4. تجنب مشاهدة التلفاز لمدة 4-5 أيام على الأقل بعد العملية، حتى لا تجهد عينيك.

نصائح قبل إجراء عملية ليزك

نصائح قبل إجراء عملية الليزك

يتضمن خطوات عملية الليزك للعيون النصائح التي يبلغها الطبيب للمريض وهي:

يجب فحص العين بالكامل قبل الجراحة للتأكد من صحة العيون عضوياً. يمكن أيضًا إجراء اختبارات أخرى لقياس انحناء القرنية وحجم حدقة العين في الضوء والظلام وحساب الأخطاء الانكسارية للعين وسمك القرنية.

التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة قبل إجراء عملية الليزك واستبدالها بالنظارات الطبية لعدة أسابيع على الأقل، لأن العدسات اللاصقة قد تشوه شكل القرنية وتؤدي إلى قياسات غير دقيقة ونتائج متغيرة و لتجنب جفاف العين قبل عملية الليزك . عادة ما تختلف تعليمات ما قبل الجراحة حسب الحالة الصحية العامة للمريض.

لا تضعي مكياج العيون أو الكريمات أو العطور أو أي نوع آخر من المستحضرات في اليوم الذي يسبق للجراحة. وقد يصف الطبيب أيضًا تنظيفًا يوميًا للرموش في الأيام التي تسبق الإجراء.

شاهد مقابلة مع الدكتور محمد مشهور حمدي استشاري طب وجراحة عيون تصحيح النظر ليزك ليزر لاسك/ماء ابيض

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات