عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

ما هي شروط إجراء عملية الليزك للعيون 2024

ما هي شروط إجراء عملية الليزك ؟

 

هناك مجموعة من العوامل وشروط إجراء عملية الليزك التي يجب على الشخص الذي يجري عملية الليزك لتصحيح النظر أن يكون على دراية بها، وذلك للتأكد من إجرائها بشكل آمن، ولضمان نتائج ناجحة، وللحماية من أي ضرر محتمل. ماهي شروط إجراء عملية الليزك؟

ما هي شروط إجراء عملية الليزك ؟

جراحة العيون بالليزك إجراء جراحي أو عملية جراحية لا تناسب جميع الفئات، حيث تشمل بعض الحالات. ومن أهم وأبرز الشروط لإجراء عملية الليزك (شروط إجراء عملية تصحيح النظر) ما يلي:

عمر المريض هو الذي يتحكم في القرار لإجراء عمليات الليزك

من أهم شروط اجراء عملية الليزك يوصي الأطباء بإجراء عملية العيون بالليزر للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، لأنه في الأعمار الأصغر تحدث العديد من التغييرات في الرؤية.

ولكن حتى بعد عمر 18 سنة، يمكن أن تتغير العين، لذا يجب أن يستمر الفحص لمدة عام على الأقل قبل إجراء جراحة الليزك. بخصوص بعض الأشخاص، قد تستهلك هذه الفترة ما يصل إلى عامين أو أكثر.

شروط إجراء عملية الليزك

صحة العين

من شروط عملية تصحيح البصر يمكن أن تؤثر بعض حالات وأمراض العين المحدودة لإجراء جراحة الليزك، مثل الحالات الشديدة من متلازمة جفاف العين، أو التهاب الملتحمة، أو أنواع أخرى من التهابات العين.

سمك القرنية

تؤثر هذه الخاصية الفسيولوجية على إمكانية إجراء عملية الليزك للعيون. ورغم أنه لا يمكن رؤية سمك أو ترقق القرنية، إلا أن طبيب العيون يقوم بفحص العين قبل إجراء عملية الليزك، للتأكد من سمك القرنية. إذا كان السمك غير مناسب أو رقيق جداً، فلن يقرر إجراء العملية. الليزك.

يؤثر الحمل والرضاعة على شكل القرنية 

من العناصر الهامة لشروط إجراء عملية الليزك تعاني الأم من خلل هرموني أثناء الحمل والرضاعة، مما قد يؤدي إلى تغيرات في الرؤية.

ولذلك ينصح الطبيب الأم بعدم إجراء أي عمليات جراحية في هذه الأوقات حتى تستقر حالة الهرمونات.

بعض أمراض العيون تجعل الجراحة صعبة 

إن جفاف العين، أو إعتام عدسة العين، أو الجلوكوما، أو القرنية المخروطية هي حالات تمنع استخدام الليزك، لذا يجب عليك التأكد من عدم وجود أي من هذه الحالات قبل  إجراء جراحة الليزك.

الأمراض المناعية تعيق إجراء الجراحة 

من شروط إجراء عملية الليزك تجنب العمليات الجراحية قدر الإمكان إذا كنت تعاني من أمراض مناعية، مثل مرض الأوعية الدموية الكولاجينية، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو مرض الذئبة، لأن ذلك يؤثر على الجهاز المناعي ويسبب المضاعفات في مرحلة الشفاء.

استخدام بعض الأدوية العلاجية 

من شروط إجراء عملية الليزك إعلام الطبيب بأنواع العلاجات المستخدمة، وخاصة تلك التي تعالج حب الشباب، لأنها تجفف العين، وتضرالقرنية، لذا من شروط عملية الليزك يجب التوقف عن استخدامها قبل بحوالي ثمانية أشهر من العملية.

الاستعدادات الضرورية قبل إجراء عملية الليزك

أيضاً من ضمن شروط إجراء عملية الليزك لإجراء عملية تصحيح قبل أي شيء آخر يطلب طبيب العيون من الشّخص الذي يجري عملية الليزك، التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة وإعطاء العين راحة لمدة لا تقل عن أسبوعٍ إلى شهر حسب نوعها، لأن ارتداء العدسات اللاصقة يغير شكل العين وتؤثر القرنية على نتائج عملية تصحيح النظر بالليزك، قبل يوم العملية سيقوم الطبيب بتقديم النصائح وشروط إجراء عملية الليزك وهي الآتي:

فحص العين بالكامل

يتم إجراء فحص العين باستخدام جهازٍ الماسح لتسليط أشعة الليزر.

لا تستخدم مستحضرات التجميل أو منتجات العناية بالبشرة

بالقرب من العينين لمدة يوم على الأقل قبل العملية.

اشرب الكثير من الماء قبل الجراحة

ما لم يوص طبيبك بخلاف ذلك، فإن شرب الماء هو طريقةٌ بسيطة للمساعدة في الحفاظ على رطوبة عينيك وتخفيف من حدة الجفاف بعد الليزك، ويوصي الطبيب عادةً بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.

ارتداء ملابس مريحة قبل العملية 

من الضروري الالتزام بالملابس الفضفاضة التي يمكن خلعها بسهولة بعد العودة إلى المنزل، مثل القميصٍ ذو السحاب أو البنطلون الرياضي، وتجنّب الملابس الوبرية، أو الأقمشة الصناعية.

من الضروري أن يرافق أحد أفراد الأسرة الشخص الذي يخضع للعملية

لأن القيادة بعد العملية محظورة.

 شروط إجراء عملية الليزك

الحصول على الأدوية الموصوفة قبل وقت طويل من العملية

بحيث تكون جاهزةً عند الحاجة إلى تناولها مباشرة بعد العملية.

إعلام الطبيب عن الحالة الصحية للمريض

يجب على الشخص الذي يخضع لعملية الليزك، إبلاغ الطبيب عن اي أدوية أو علاجات جلدية يتناولها المريض، وقد تؤثر على نتائج عملية ليزك.

عادات يجب تجنبها بعد عملية علاج الحول من مركز مشهور خبراء العيون

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات