عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

طرق الوقاية من الحول 2024

طرق الوقاية من الحول

يتسأل الكثير من الناس هل يوجد طريقة معينة للوقاية من الحول، في هذا المقال سوف نجيب على تساؤلهم ونحدد طرق الوقاية من الحول من عدمها.

طرق الوقاية من الحول

طرق الوقاية من الحول هذا التساؤل يطرحه الكثير من الناس وإذا كان هناك طرق للوقاية فما هي.

ففي حقيقة الأمر نجد أنه لا يوجد طرق الوقاية من الحول وبمعني أفضل لا يمكن منع حدوث الحول، ولكن الاكتشاف المبكر للحول ويتم هذا الاكتشاف من خلال إجراء الفحوصات الدورية للعيون تحت إشراف طبيب العيون المختص يمكن الطبيب من إيجاد حل لمنع حدوث تطور يصل بالفرد إلى الحول.

 

فيجب إجراء فحوصات الكشف المبكر عن الحول إذا شعرت بالأعراض التى ذكرنها في المقالات السابقة (انظر علامات وأعراض الحول) سواء للبالغين أو الأطفال، فيجب إجراء أول فحص للأطفال من سن 2-3 سنوات، وإجراء هذه الفحوصات مرة أخري في سن من 5-6 سنوات، حتى وأن كانت الفحوصات التى تم إجرائها في المرة الأولي سليمة.

 

ولكن يمكننا توجيه نصائح للعمل على تقليل تطور الحول لدي الأطفال.

نصائح لتقليل تطور الحول لدى الأطفال

كما ذكرنا في السابق أنه لا يمكن الوقاية من الحول، ولكن يمكن الحد من تفاقم وتقليل أعراض الحول لديهم والعمل على الحد من تطوره، فالكشف المبكر يلعب دور هام في علاج الحول وبالالتزام بالنصائح التالية التى تعمل على تقليل تطور الحول عند الأطفال وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

1- التحكم في وقت جلوس الطفل أمام الشاشات:

فيجب العمل على تقليل جلوس الطفل أمام شاشات التلفزيون والهواتف المحمولة والأيباد وألعاب الفيديو لما تمثله هذه الأجهزة من خطورة كبيرة على نظر الطفل ويتم ذلك خاصة عند زيادة هذا الوقت عن المسموح به للطفل أو الاقتراب منها لفترات طويلة.

2- تخصيص وقت للدراسة:

إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في البصر فإنه يحتاج إلى إضاءة جيدة وراحة للأعصاب، لذا من المحبذ أن تكون دراسة الطفل نهاراً.

3- استخدام النظارات:

يجب استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التى تناسب كل حالة ويتم ذلك تحت الإشراف الطبي حيث أنه تستخدم النظارات حتى يتم منع تطور العجز العيني مما يسهم في محاذاة العينين للأمام.

 

الوقاية من الحول

4- وضع رقعة:

يمكن استخدام رقعة على العين السليمة حتى يتم عمل التنشيط للعين الكسولة وإيقاف تراجعها.

5- تمارين للعين:

يجب ممارسة تمارين للعين وهذه التمرينات يتم تحديدها تحت إشراف الطبيب وتتم هذه التمارين بهدف تحفيز وتنشيط العين الكسولة والالتزام بهذه التمرينات يسهمفي تقليل مشكلة الحول.

6- الإضاءة:

يجب إنارة المنزل بشكل جيد فالإضاءة الخافتة تؤذي العين وتعمل على تراجع النظر وخاصة للأشخاص المصابين الذين يعانون من مشاكل بالعين مثل الأطفال المصابين بالحول.

7- الفحص الدوري:

فالفحص الدوري عند الطبيب المختص أمر ضروري، كما أن المحافظة على نظافة العين حتى لا تتراجع العين ويحدث بها كسل.

8- استعمال القطرات:

من الضروري أيضاً استعمال قطرات العين المعقمة ولكن يكون هذا الاستخدام تحت إشراف الطبيب فقد تكون عين الطفل حساسة لبعض أنواع القطرات.

9- القيام بتمارين التركيز البصري مثل تمارين القلم وفيه يتم وضع القلم أمام العينان بهدف التدريب على محاذاة العينين.

نصائح لتقليل تطور الحول لدى الأطفال

لا يمكن منع الحول أو الوقاية منه.

تابع أيضاً

عادات يجب تجنبها بعد عملية علاج الحول من مركز مشهور خبراء العيون

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات