عرض اليوم الوطني تصحيح النظر
احجز موعدك الآن

مقالات مرتبطه

مضاعفات عملية الليزك للعيون 2024

مضاعفات عملية الليزك للعيون

أثبتت عملية الليزك نجاحها الكبير خلال السنوات الماضية في توفير رؤية جميلة وطبيعية دون الإزعاجات التي قد تنجم عن استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة. وقد استفاد منه ملايين الأشخاص حول العالم. عندما يتم إجراء عملية الليزك lasik بالطريقة الصحيحة وعلى الشخص المناسب، تكون معدلات النجاح مرتفعة للغاية. وهناك إمكانية لحدوث مضاعفات عملية الليزك للعيون.

مضاعفات عملية الليزك للعيون

على الرغم من أن عملية الليزك لها فوائد عديدة إلا قد تحدث بعض مضاعفات عملية الليزك (مضاعفات عمليات تصحيح النظر )عند بعض الأشخاص، ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص فور ظهورها حتى يتمكن من تقييم الحالة. وفيما يلي توضيح لأبرز مضاعفات عملية الليزك للعيون:

الإفراط أو النقص في تصحيح النظر :

من ضمن مضاعفات عملية الليزك قد يتم تصحيح النظر بشكل زائد أو ناقص أثناء إجراء الليزك. عادةً ما يكون التصحيح الناقص أكثر شيوعًا من التصحيح الزائد الذي يحدث غالبًا بعد تكرار عمليات الليزك.

الإفراط في تصحيح الرؤية:

وينتج هذا بسبب إزالة جزء كبير جداً من أنسجة العين أثناء العملية، وبالتالي قد يجد جراح العيون صعوبة في تصحيح النظر في هذه الحالة.

النقصان في تصحيح النظر:

والذي يحدث نتيجة إزالة أجزاء قليلة جداً من أنسجة العين أثناء العملية، ولذلك فإن هذه الحالة تتطلب إعادة إجراء لعملية الليزك مرة أخرى خلال عام من إجراء العملية الأولى، حيث لن يحصل المريض على النتائج المرجوة من عملية تصحيح النظر.

مشكلات السديلة :

من مضاعفات عملية الليزك المحتملة أن تحدث مشاكل في السديلة بعد عملية الليزك خلال فترة التعافي، حيث أن الطبقة الظاهرية لا تلتحم مع طبقة السديلة مما يؤدي إلى عدم استواء سطح القرنية، وتشمل هذه المشاكل ما يلي:

توسع القرنية:

ويسمى أيضًا بالقرنية المخروطية، ويحدث نتيجة لضعف جزء من القرنية أو جزء منتفخ من القرنية نتيجة قطع السديلة بشكل عميق جدًا.

الاستجماتيزم غير المنتظم:

والذي يحدث نتيجة عدم انتظام سطح القرنية، مما يؤدي إلى ازدواج الرؤية وعدم وضوح الرؤية.

التهاب القرنية :

يصف التهاب القرنية الرقائقي المنتشر DLK إحدى مضاعفات عملية الليزك النادرة غير المعدية التي تتميز بالتهاب أسفل السديلة الظاهرية.

نمو الغشاء الطلائي :

يحدث نمو الغشاء الطلائي الداخلي عندما تنمو الخلايا من الطبقة الظاهرة تحت طبقة السديلة، مما يؤدي إلى ضعف الالتصاق بحواف السديلة، وقد يسبب عددًا من الأعراض مثل:

ضعف البصر.

عدم انتظام اللابؤرية.

تراجع وانحسار النظر :

يعد تراجع النظر وانحسار الرؤية بعد جراحة الليزك من مضاعفات عملية الليزك غير الشائعة لهذا الإجراء، ومن الجدير بالذكر أن الرؤية في هذه الحالة تبدأ بالتراجع التدريجي والبطيء إلى ما كانت عليه قبل العملية وهذا يعد من مخاطر عملية الليزك.

فقدان النظر :

في حالات نادرة قد تؤدي عملية تصحيح النظر بالليزك إلى فقدان النظر، وبالتالي صعوبة الرؤية بوضوح مرة أخرى.

جفاف العين :

جفاف العين من مضاعفات عملية الليزك للعيون

من مضاعفات عملية الليزك قد تؤدي جراحة الليزك إلى انخفاض مؤقت في إنتاج الدموع. خلال الأشهر الستة الأولى أو نحو ذلك بعد الجراحة، وقد تشعر بجفاف عينيك بشكل غير عادي أثناء شفاءها. قد تشعر بزيادة في أعراض جفاف العين حتى بعد الشفاء. قد يوصي طبيب العيون لك قطرات للعين خلال هذه الفترة. إذا كنت تعاني من جفاف العين الشديد، فقد يوصي طبيبك باتخاذ خطوات إضافية للسيطرة على الأعراض.

رؤية الوهج والهالات والرؤية المزدوجة :

قد يحدث أيضاً مضاعفات عملية الليزك والتي تواجه صعوبة في الرؤية ليلاً بعد الجراحة. قد تلاحظ توهجًا في رؤيتك، أو هالات حول الأضواء الساطعة، أو يكون لديك ازدواجية في الرؤية. يستمر هذا عادةً لبضعة أيام أو بضعة أسابيع، ولكنه قد يصبح أيضًا مشكلة طويلة الأمد.

العدوى :

لا يوجد نوع من أنواع جراحات العين الانكسارية خالي من احتمالية إصابة العين بالعدوى؛ وهذا قد يؤدي إلى ضعف نتائج الرؤية حتى مع العلاج المناسب.

لا يصح إجراء عملية الليزك أثناء الحمل أو إجراء أي جراحة آخري للحامل إلا إذا كان هناك خطر على حياة الحامل أو جنينها. خاصة إذا علمنا أن حدة البصر ودرجة قصر النظر أو طول النظر تكون غير مستقرة أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل. ولذلك لا يجوز إجراء عملية الليزك للحامل أو المرضع لنفس السبب. يمكن إجراء الليزك بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

المتابعة مع الطبيب

الفرق بين عملية الترا ليزك و الليزك السطحي

الفرق بين الترا ليزك والليزك السطحي هو التقنية المستخدمة في كل منهما. تعتبر تقنية Ultra LASIK من أحدث التقنيات مقارنة بالليزك والتي تقلل من المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض.

يستخدم الالترا ليزك تقنية المسح الرقمي المتقدمة التي تقوم بإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد للقرنية وتحديد عيوبها بدقة عالية. وبالتالي علاج ضعف البصر البسيط والشديد وتحسين جودة الرؤية بشكل عام.

بينما يتم استخدام الليزك السطحي PRK بواسطة ليزر الإكزيمر ليزر لتعديل شكل ودرجة تحدب القرنية وبعد ذلك تصحيح مقاس الرؤية مثل الليزك ولكن دون الحاجة إلى رفع طبقة أو قشرة القرنية كما يحدث في الليزك..

 شاهد عملية إزالة الماء الأبيض في مركز مشهور خبراء العيون على يد الاستشاري محمد مشهور

تواصل الآن
تواصل معنا لخدمتك
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات